شركة تابعة

الشركة التابعة أو الشركة الفرعية (بالإنجليزية: subsidiary) شركة مملوكة أو خاضعة لسيطرة شركة أخرى، تسمى الشركة المالكة أو الشركة الأم أو الشركة القابضة. يمكن أن تكون الشركة التابعة شركة أو مؤسسة تجارية أو شركة ذات مسؤولية محدودة. في بعض الحالات تكون مؤسسة حكومية

في صناعة السكك الحديدية في الولايات المتحدة، الشركة التابعة قيد العمل شركة تابعة ولكنها تعمل بهويتها وقاطراتها وعرباتها الخاصة. وعلى النقيض من ذلك، توجد الشركة التابعة غير العاملة على الورق فقط (أي الأسهم والسندات وعقود التأسيس) وتستخدم هوية الشركة الأم.

الشركات التابعة سمة مشتركة في حياة الأعمال وتنظم معظم الشركات متعددة الجنسيات عملياتها بهذه الطريقة. تشمل الأمثلة شركات قابضة مثل بيركشير هاثاواي ومجموعة جيفريز المالية ووارنر ميديا وسيتي غروب؛ بالإضافة إلى الشركات الأكثر تمركزًا مثل آي بي إم أو زيروكس. تنظّم هذه الشركات، وغيرها، أعمالها في شركات تابعة وطنية ووظيفية، وغالبًا مع مستويات متعددة من الشركات التابعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.