شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية

إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء أو (Israel Aerospace Industries) ومختصرها (IAI) تنتج أنظمة جوية لكلا الاستعمالين العسكري والمدني. تمتلك 16,000 موظف ابتداءً من عام 2007.

شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
الصناعة
فضاء جوي، دفاع
المنتجات
أهم الشخصيات
المؤسس
شمعون بيريز
الموظفون
16,000
الإيرادات والعائدات
الدخل التشغيلي
84 مليون دولار
الربح
75 مليون دولار
رموز
رقم تعريف ضريبة القيمة المضافة
IL520027194

بالإضافة إلى التصنيع المحلي للطائرات المقاتلة تصنع المؤسسة طائرات مدنية أيضاً ويؤدي أعمال الصيانة المحليّة للطائرات المصنعة أجنبياً والطائرات المدنية. بالإضافة، تعمل الشركة على عدد من أنظمة هندسة الطيران والقذائف. في عام 2003، صناعات طائرات إسرائيل حاولت الدخول إلى مجال وسوق الطائرات الخفيفة جداً (VLJ (Very Light Jet)) بإطلاق أو تدشين مشروع أفوسيت المحتوي على (6-8) مقعد مع قائمة أسعار تصل تقريباً إلى نصف الكلفة الغاليةِ لطائرات الركاب الصغيرة المتوفرة في الأسواق من طرازات أخرى للعديد من مصانع الطائرات العالمية.

في أوائل عام 2006 توقف المشروع بعد انسحاب الولايات المتّحدة الشريك الرئيسي الغير معلن من البرنامجِ لأسباب غير محدّدة.

في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 صناعات الطيران الإسرائيلية (Israel Air-craft industries)المحدودة ("آي إيه آي") أو (IAI) غيّرت اسمها المتعلّق بالشركات رسمياً إلى إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء (Israel Aerospace industries)المحدودة، غرض تغيير الاسم يعكس دقّة أكثر ويعكس المجال الحالي لفعاليات المؤسسة في الإطار الحربي والمدني، التي تتضمن اليوم ليس فقط الطائرات سواء طائرات دون طيار مثل أيتان (طائرة)، أو طائرة بطيار أو صواريخ مثل الصاروخ الحامل شافيت، لكن أيضاً أنظمة وأقمار صناعية مثل ساتل أفق (قمر صناعي) للأغراض المدنية أو التجسس، وقاذفات، بالإضافة إلى الأنظمةِ البحرية والأرضية.

إنّ الشركة تعمل حالياً على مجموعة تقنية الطيران لطراز التدريب العسكري مثل (ATG Javelin)، وهي طائرة من نوع المقاتلات ذات طيار. النسخة المتطورة يتوقع أن تكون منافسة لعدد كبير من طيارات التدريب العسكرية النفّاثة حيث تقدر تكلفتها أقل بكثير من مثيلاتها من المصنوعات العالمية من وجهة ثمنها وتكلفة صيانتها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.