شريف

شريف هو لقب شرفي عربي. أصل الكلمة صفة تعني "نبيل" و"عالي المنزلة". صيغة المفرد المؤنث شريفة، والجمع المذكر هو أشراف.

من 1201 إلى 1925، كانت العائلة الحاكمة (أحفاد الحسن بن علي) يتولّون منصب شريف مكة، وغالبًا ما كانوا يحملون أيضًا لقب ملك الحجاز. يحكم الأحفاد الآن المملكة الأردنية الهاشمية، الاسم مأخوذ من بني هاشم، قبيلة قريش الفرعية، التي ينتمي إليها النبي محمد .

يحتفظ السنة في العالم العربي بمصطلح شريف لأحفاد الحسن بن علي، بينما يستخدم السيد لأحفاد الحسين بن علي، شقيق الحسن الأصغر. الحسن والحسين هما حفيدي محمد ، من خلال زواج ابن عمه علي بابنته فاطمة.

بعد سقوط شريف مكة، تم استخدام مصطلح السيد للإشارة إلى أحفاد كل من الحسن والحسين. يستخدم الشيعة مصطلحي " السيد" و"حبيب" للإشارة إلى أحفاد كل من الحسن والحسين.

في المغرب، تم تصنيف العديد من السلالات الملكية على أنها "شريفة"، كونها من نسل النبي محمد، من بينها سلالة العلويين الحاكمة اليوم.

العائلة المالكة في بروناي، سلالة السلاطين البلقية، هم أيضًا شرفاء من خلال سلفهم الشريف علي بن عجلان بن رميثة أبو نمي الأول، وهو ابن أمير مكة الشريف عجلان وهاجر، واستقر في بورنيو.

الكلمة ليس لها علاقة اشتقاقية مع المصطلح الإنجليزي شريف، والذي يأتي من الكلمة الإنجليزية القديمة (scīrgerefa).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.