شعار بنغلاديش

الشعار الوطني لبنغلاديش (بالبنغالية:বাংলাদেশের জাতীয় প্রতীক-Bānglādēśēr Jātīẏo Pratīk) واعتمد بعد وقت قصير من استقلالها في عام 1971.

شعار بنغلاديش
الشعار الحالي

التفاصيل
المستعمل جمهورية بنغلاديش الشعبية
البلد بنغلاديش  
الاعتماد 1971
الدرع الزهرة الوطنية في المنتصف على المياة وثلاث اوراق صغيرة واوراق على جانب يمين وجانب يسار وفي شمال نجمتان على كل جانب ويتوسطها في نصف ثلاث اوراق
مجالات الاستخدام بنغلاديش  

يتكون الشعار من زهرة زنبق الماء طافية على الماء، وتحدها حزم الارز على الجانبين ويعلو الشعار اربعة نجوم وثلاث اوراق جوت متصلة في القمة. ترمز مكونات الشعار إلى عدة معانٍ فزنبق الماء تسمى الزهرة الوطنية، والنهر يمثل العديد من الانهار التي تخترق بنغلاديش، ووجود الأرز يأتي من أهميته كغذاء اساسي للبنغاليين واهميته للزراعة في بنغلاديش، وتمثل النجوم الأربعة المبادئ الأساسية الأربعة التي كانت مكرسة اصلاً في الدستور الأول لبنغلاديش في عام 1972 القومية والعلمانية و الاشتراكية والديمقراطية.

تصف المادة الثالثة من دستور بنغلاديش تفاصيل الشعار كما في أدناه:

الشعار الوطني للجمهورية تتوسطه الزهرة الوطنية على المياه، وعلى كل جانب هنالك ساق من ارز وفي اعلاه يوجد ثلاث اوراق جوت و4 نجوم .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.