شعب الخيتان

شعب الخيتان أو خيتاي أو كيتان أو كيدان أو خطا أو خطاي كانوا عبارة عن شعب بدوي شعب منغولي، ترجع أصوله إلى منغوليا ومنشوريا (المنطقة الشمالية الشرقية من الصين في العصر الحديث) من القرن الرابع. وقد سيطرت أسرة لياو على منطقة واسعة من الشمال، بما في ذلك أجزاء من الصين، ولكن لم تخلّف غير القليل من الآثار التي ظلت موجودة حتى اليوم. وبعد سقوط لياو في عام 1125، انتقل العديد من شعب الخيتان إلى الغرب وأسسوا دولة كارا كيتي، التي تم تدميرها في نهاية الأمر على يد الإمبراطورية المنغولية في عام 1218.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (أغسطس 2015)
تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.