شعب وايندوت

شعب وايندوت أو ويندات (بالإنجليزية: Wyandot people)، ويُطلق عليهم أيضًا اسم أمة هيرون أو شعب هيرون. أحد الشعوب الأصلية في أمريكا الشمالية المتحدثة باللغة الإيروكويانية والذين ظهروا كقبيلة حول الشاطئ الشمالي لبحيرة أونتاريو.

في يومنا هذا، العديد من أفراد شعب وايندوت في الولايات المتحدة هم أعضاء مسجلون في أمة وايندوت، وهي القبيلة المعترف بها فيدراليًا ومقرها في وايندوت، أوكلاهوما. في كيبك، كندا، يتمتع شعب وايندوت بمحمية خاصة بالأمم الأولى، أمة هيورن-ويندات.

بحلول القرن الخامس عشر، استقر شعب وايندوت قبل أول احتكاك مع الشعوب الأخرى في المنطقة الكبيرة من الشواطئ الشمالية لمعظم بحيرة أونتاريو الحالية، وشمالًا حتى الشواطئ الجنوبية الشرقية لخليج جورجيا. وفي هذا الموطن، التقوا مع المستكشف الفرنسي صمويل دو شامبلان عام 1615. تحدثوا لغة وايندوت عبر التاريخ، وهي لغة إيروكويانية شمالية. يُعتقد أن عددهم كان يزيد عن 30000 وقت قدوم الأوروبيين في العقدين 1610 و1620.

في أواخر القرن السابع عشر، اندمجت كونفيدرالية هيرون (وايندوت) مع أمة «تينونتاتي» (المعروفة باسم «بيتون» بالفرنسية، وتُعرف أيضًا باسم شعب التبغ كونه محصولهم السلعي الرئيسي). ولربما كانت في الأصل مستعمرة منشقة عن هيرون في المنطقة الغربية لتشكيل وايندوت التاريخية. مع انخفاض أعدادهم بشكل كبير إثر تفشي الأوبئة بعد عام 1634، تشتتوا نتيجة الحرب عام 1649 من إيراكوي (الهودينوسوني)، ثم استقروا في نيويورك. كُشِف دليل أثري على هذا النزوح في موقع جزيرة روك الثانية بولاية ويسكونسن في الولايات المتحدة.

امتدت منطقة هيرون من نهر سانت لورانس وثلاثة أرباع الشاطئ الشمالي لبحيرة أونتاريو حتى أراضي الشعب الحيادي (أتاواندرون)، ممتدةً شمالًا من كلا الطرفين لتلتف حول خليج جورجيا. وقد أصبحت هذه المنطقة مركزهم الإقليمي بعد هزيمة 1649 وانتزاع الملكية منهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.