شعوب البحر

شعوب البحر هو الاسم الذي أطلقه الأثريون ومؤرخي الشرق الأوسط القديم في القرن الـ19 على مجموعة من الشعوب القديمة التي هاجرت عن طريق البحر الأبيض المتوسط وهاجمت الممالك التي كانت واقعة شرقي حوض المتوسط، وكذلك مصر فترة حكم الأسرتين التاسعة عشر والعشرين، والحيثيون في الأناضول. أدت هجمات شعوب البحر إلى سقوط الإمبراطورية الحيثية وإضعاف المملكة المصرية الفرعونية لمدة طويلة، وتدمير العديد من مدن شرق المتوسط العامرة كأوغاريت مثلاً.

شعوب البحر وأهمهم بالستو سيطروا على أراض واسعة من الساحل الجنوبي لبلاد كنعان، تشيرُ عدّة نظريات إلى أن شعوب البحر هي قبائل فلسطينيّة استوطنت بلاد الإغريق وعادوا إلى وطنهم الأصلي فلسطين، بعد أن أسّسوا ممالك في اليونان، وكانوا أسلاف اليونانيين.

أقدم ذكر لشعوب البحر يعود إلى نهاية القرن الـ13 قبل الميلاد حيث يسرد الفرعون مرنبتاح قائمة من الشعوب التي انتصر عليها، من بينها "شعوب أجنبية تابعة للبحر" كما وصفها في رسائله. 20 سنة لاحقًا، يذكر الفرعون رمسيس الثالث هجوم آخر لهذه الشعوب على مصر ويفتخر بأنه انتصر عليهم بالرغم من قوّتهم التي أدت إلى هزيمة الحيثيين وشعوب أخرى. يشكّ بعض المؤرخين بمصداقية تقرير رمسيس الثالث، ويظنّون أنه نسبَ إلى نفسه انتصارات مرنبتاح.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.