شعوب البويبلون

شعوب البويبلون أو شعوب البويبلو (بالإنجليزية: The Puebloans)‏ هم من سكان أمريكا الأصليين في جنوب غرب الولايات المتحدة ممن يتشاركون في الممارسات الزراعية والمادية والدينية. عندما دخل الإسبان المنطقة في مطلع القرن السادس عشر، واجهوا قرى مركبة ذات بيوت متعددة الطوابق مبنية من الطوب والحجر وغيرها من المواد المحلية، والتي أطلقوا عليها اسم «بويبلوس» أو القرى، وهو مصطلح أصبح لاحقًا يرمز أيضًا إلى الشعوب التي تعيش في تلك القرى.

ما يزال هناك نحو 100 قرية بويبلوس مأهولة، من بينهم تاوس وسان إلديفونسو وأكوم وزوني وهوبي. تتمركز مجتمعات بويبلو في ولايات نيو مكسيكو وأريزونا وتكساس في الوقت الحاضر، معظمها على طول نهري ريو غراندي وكولورادو وروافدهما. يستخدم المصطلح أناسازي أحيانًا للإشارة إلى أشخاص من قبيلة بويبلو ولكنه الآن غير مفضل إلى حد كبير. أناسازي هي كلمة قادمة من لغة نافاهو وتعني الأجداد القدماء أو الأعداء القدامى، ومن هنا رفض شعوب بويبلو هذه التسمية.

تتحدث شعوب البويبلو لغات من أربع أسر لغوية مختلفة، ويتم تقسيم كل شعب قرية بويبلو ثقافياً بشكل أكبر عن طريق نظم القرابة والممارسات الزراعية، على الرغم من أن جميعهم يزرعون أنواع مختلفة من الذرة.

على الرغم من الضغوط المتزايدة من القوات الإسبانية وقوات الأنجلو أمريكية لاحقًا، حافظت دول بويبلو على الكثير من ثقافاتها التقليدية، التي تتركز حول الممارسات الزراعية، والمجتمع المترابط  القائم حول العشائر العائلية واحترام التقاليد. كان شعوب البويبلو بارعين بشكل ملحوظ في الحفاظ على معتقداتهم الدينية الأساسية إذ كانوا في كل مرة يطورون مقاربة توفيقية للكاثوليكية. في القرن الحادي والعشرين، قُدّر عدد سكان بويبلو بنحو 35,000 نسمة في ولايتي نيو مكسيكو وأريزونا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.