شعوب النيغريتو

شعوب النيغريتو (بالإنجليزية: The Negrito)‏ وتُلفظ (/nɪˈɡriːtoʊ/) أو الزنوج الأقزام عدة مجموعات عرقية متنوعة تعيش في أجزاء معزولة من جنوب شرق آسيا البحري. تشمل شعوبهم الحالية: شعوب الأندامانيز في جزر أندامان، وشعوب سيمانغ وباتيك في شبه جزيرة ماليزيا، وشعب المانيك في جنوب تايلاند، وشعب إيتا وشعب آتي، بالإضافة إلى 30 مجموعة عرقية رسمية معترف بها في الفلبين.

بناءً على أوجه التشابه الجسدية بينهم، اعتُبر شعوب النيغريتو فيما مضى شعبًا واحدًا ذا قرابة مشتركة. غير أن الأبحاث الحديثة تشير إلى وجود عدة مجموعات منفصلة، مظهرةً أيضًا عدم وجود ارتباطً وثيق بشعوب البيغمي الإفريقية. جرى استبدال شعوب نيغريتو ما قبل العصر الحجري الحديث بشكل واسع في جنوب شرق آسيا نتيجة التوسع السكاني المنغولي الجنوبي، إذ بدأت عملية التوسع منذ نحو 5000 سنة.

تاريخيًا، اعتادوا المتاجرة مع السكان المحليين الذين غزوا أراضيهم في نهاية المطاف، وكثيرًا ما كانوا يتعرضون أيضًا لغارات الرقيق ويدفعون الجِزَى لحكام وممالك جنوب شرق آسيا المحليين في الوقت ذاته. استُعبِد بعض أفراد أقزام النيغريتو من الغابات الجنوبية واستُغِلّوا منذ عام 724 م حتى العصور الحديثة. في الوقت الذي فضّل البعض العيش في عزلة، اندمج البعض الآخر مع السكان المحليين العوام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.