شقبانيات

الجرابيات أو الشقبانيات (الاسم العلمي: Marsupialia) أو الحيوان الشقباني لأن لأناث أكياس في بطونها تشبه الشقبان الذي تحمله المرأة لتحمل به صغيرها. هي دون طائفة الحيوانات الثديية لعل أشهرها، حيوان الكنغر والكوالا وشيطان تسمانيا، تتميز عن بقية الثدييات، بفترة حمل قصيرة، ومن ثم خروج مولود صغير جدا، غير مكتمل النمو، يتحسس طريقه إلى جراب بطني، يتكون من طبقة جلدية إضافية، تغطي المنطقة السفلية من البطن ،من داخل الجراب، يواصل فترة نموه وتطوره عن طريق ارتشاف الحليب، الذي يسيل من أثداء أمه بمساعدة تقلصات عضلة غددية، وبعد فترة عندما يكتمل نموه يتعلم كيف يلتقم ثدي الرضاعة لوحدة، وقد يقوم بالخروج من الجراب والعودة إليه، هذه الفترة تستمر لعدة أشهر حتى البلوغ.

الجرابيات
العصر: الطباشيري المبكر–الحاضر

المرتبة التصنيفية صنيف فرعي    
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
(غير مصنف)الثدييات الشمالية
(غير مصنف)وحشيات متفرعة
(غير مصنف)وحشيات أكيدة
(غير مصنف)الوحشيات
(غير مصنف)بعد وحشيات
(غير مصنف)الجرابيات
الاسم العلمي
Marsupialia
جون كارل ويليام إيليجر، 1811
رتب ضخمة ورتب
 
خريطة انتشار الكائن

الثدييات الجرابية، يتواجد منها 260 - 280 نوع يعيش منها 200 نوع في أستراليا وتحديدا في مناطق الجزر الشمالية غينيا الجديدة والجزر المجاورة لها كذلك تتواجد الثدييات الجرابية في أمريكا الجنوبية وثمة حيوان منها ويدعى أوبسوم واصل انتشاره حتى في أمريكا الشمالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.