شماليون

الشماليون (بالإنجليزية: Norse people، أو Norsemen؛ بالسويدية: Nordmän؛ بالدنماركية والنرويجية: Nordboere) كانت مجموعة من الشعوب الجرمانية سكنت إسكندنافيا وكانوا يتحدثون بما يعرف الآن باللغة الشمالية القديمة بين 800م و 1300م. تنتمي اللغة إلى فرع اللغات الجرمانية الشمالية المتفرع من عائلة اللغات الهند-أوروبية، وهي سلف اللغات الجرمانية الحديثة في إسكندنافيا. في أواخر القرن الثامن، بدأ الشماليون بتوسعٍ هائل في جميع الإتجاهات، وهذا كان بداية عصر الفايكنغ.

في الدراسات المنشورة باللغة الإنغليزية في القرن التاسعة عشر، أُشيرَ إلى: شماليي عصر الفايكنغ، والتجار البحريين، والمستوطنين، والمحاربين جميعهم بشكلٍ عام بالفايكنغ. أنشئ الشماليون الإسكندنافيون أنظمةً سياسية ومستوطناتٍ في ما هو الآن إنغلترا، وسكوتلاندا، وآيسلندا، وويلز، وجزر فارو، وإيرلندا، وروسيا، وبيلاروسيا، وغرينلاند، وفرنسا، وبلجيكا، وأوكرانيا، وفنلندا، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وألمانيا، وبولندا، وكندا. وأيضاً جنوب إيطاليا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.