شمس الدين إيلدكز

شمس الدين إيلدكز ؛ شمس الدین الدنیز أو شمس الدين إلدِغز (بالفارسية: اتابک شمس‌الدین ایلدگز) المُلقب بـ: " الأتابي العظيم"، كان أتابك الإمبراطورية السلجوقية ومؤسس سلالة أتابكة أذربيجان، االتي أمتد تأثيرها منطقة ألبانيا القوقازية وأذربيجان الإيرانية ومُعظم شمال غرب بلاد فارس من النصف الثاني من القرن الثاني عشر إلى العقود الأولى من القرن الثالث عشر.

شمس الدين إيلدكز
(بالأذرية: Şəmsəddin Eldəniz)‏، و(بالفارسية: اتابک شمس‌الدین ایلدگز)‏، و(بSouth Azerbaijani: شمس الدین الدنیز)‏ 
 

معلومات شخصية
الوفاة أكتوبر 1175  
نخجوان  
مكان الدفن مدينة همدان ،  وأتابكة أذربيجان  
مواطنة أتابكة أذربيجان  
الحياة العملية
المهنة قائد عسكري ،  وأتابك ،  وعاهل  

شارك إيلدكز أمراء الدولة السلجوقية في صراعهم للوصول إلى منصب السلطنة أكثر من مرة، وكان يؤيد فريقاً على الآخر، وكان لإسهامه في هذه الصراعات أثر كبير في وصول ابن زوجته، أرسلان بن طغرل بن محمد، إلى منصب السلطان السلجوقي في فارس والعراق. فأبقى أرسلان أتابكه إيلدكز في همذان (عاصمة السلاجقة العراق) وعين أخاه لأمه محمد جهان بهلوان بن إيلدكز حاجباً له. ظل نفوذ إيلدكز قوياً حتى وفاته سنة 568هـ/1172م ولم يكن للسلطان أرسلان إلا الاسم يخطب له على المنابر وتضرب باسمه السكة.

اتخاذ إيلدكز قرارات سياسية مهمة ساعدت السلطان أرسلان شاه، من تجنب الأحداث والتطورات التي حدثت في عهده، بما في ذلك مؤامرات الغزو الجورجي للأراضي الإسلامية واستيلاء الجورجيين على أذربيجان، والنضال ضد الإسماعيليين واحتلال قلاعهم. مما أدى إلى الاستقرار النسبي لأسس الحكومة السلجوقية في عهد أرسلان شاه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.