شموئيل غونين

شموئيل غونين (بالعبرية: שמואל גונן) هو قائد عسكري إسرائيلي ولد سنة 1930 في بولندا. هاجر إلى فلسطين عام 1933 ودرس في المعاهد الدينية التابعة لأبناء عكا، وإنضم سنة 1944 إلى منظمة الهاغاناه الصهيونية. حارب في كتيبة هرئيل خلال حرب 1948 وتولى قيادة فرقة عسكرية خلال العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (أكتوبر 2018)
شموئيل غونين
 

معلومات شخصية
الميلاد 1930
ليتوانيا  
الوفاة 30 سبتمبر 1991
ميلانو  
مكان الدفن تل أبيب  
مواطنة إسرائيل  
الحياة العملية
المهنة عسكري ،  وضابط  
الخدمة العسكرية
الفرع جيش الاحتلال الإسرائيلي  
الرتبة فريق أول  
المعارك والحروب معركة الكرامة ،  وحرب فلسطين 1948 ،  والعدوان الثلاثي ،  وحرب 1967 ،  وحرب أكتوبر  
الجوائز

نال عدة أوسمه وشهادات تقدير إبان حرب الأيام الستة. عين قائدًا للواء الجنوب عشية حرب أكتوبر 1973، ولكن تم تعيين حاييم بارليف قائدا أعلى لجبهة الجنوب لإدارة العمليات الحربية بدلا منه، مع الإبقاء عليه في وظيفته بصفة رسمية بعدما أن كثرت خلافاته ونقاشاته مع قيادة الجيش أثناء الحرب وخاصة مع أرييل شارون.

بعد انتهاء الحرب أعلنت لجنة إغرنات التي قامت بالتحقيق في أسباب الإهمال خلال الحرب، بأن غونين يتحمل مسؤولية المخاطر التي وقعت فيها فرق من الجيش أثناء القتال، وأوصت اللجنة بتنحيته عن منصبه.

تراجعت اللجنة عن قرار التنحية وألغته إلا أنها أوصت بعدم تعيينه في مناصب عسكرية رفيعة. ظل غونين يعتبر رغم ذلك مسؤولا عن عدة عمليات فاشلة في الحرب من قبل وسائل الإعلام والجمهور الإسرائيلي. استقال سنة 1974 من عمله في الجيش وذهب إلى أفريقيا لإدارة بعض الأعمال. وتوفي سنة 1991.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.