شوكة (شطرنج)

في الشطرنج الشوكة وأحيانا تسمى الهجوم المزدوج هي نقلة تكتيكية يهاجم فيها اللاعب بقطعة واحدة قطعتين أو أكثر للخصم بهدف الحصول تقدم في أخذ القطع، وفي الغالب يصعب على الخصم الدفاع عن كلتا القطعتين ويضطر إلى التخلي عن أصغرهما قيمة.

abcdefgh
8
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
قام الحصان الأبيض بشوكة للملك والملكة والقلعة. قام البيدق الأسود بشوكة للملكة والقلعة.

هناك ثلاث قطع يمكنها القيام بشوكة أشهرها الحصان حيث يمكنه القيام بشوكة رباعية وتهديد أربع قطع، البيدق يمكنه تهديد قطعتين، كما يمكن للملكة نظريا القيام بشوكة ثُمانية وتهديد ثمانية قطع لكن في أغلب الأحيان تكون القطع محمية ولا فائدة من أخذها لأن الملكة أكثر قيمة، يمكن اعتبار أن للملك شوكة كذلك فبإمكانه في نهاية اللعب أن يقوم بشوكة للفيل والحصان أو القلعة.

تعرف الشوكة الملكية بأنها الشوكة بين الملك والملكة وهي أخطر أنواع الشوكات وتتسبب في خسارة الملكة لأن على الخصم إبعاد الملك عن الكش ويستحيل ردعها إن حدثت.

استخدام الشوكة مباشرة لا يمكن تحقيقه إلا مع اللاعبين الهواة، أما في المستوى العالي فالشوكة تكون عادة جزءا من توليفة تكتيكية تتضمن تكتيكات أخرى وتتم على عدة نقلات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.