شيا الغربية

أسرة شيا الغربية ((بالصينية: تكتب بلغة بينيينXī Xià; وبأحرف ويد-جيلز : Hsi Hsia)) أو إمبراطورية تانغوت, وقد عرفها شعب التانغوت وسكان التبت باسم مينياك.

وقد قامت هذه الدولة في الفترة من 1083 وحتى 1227 بعد الميلاد في المنطقة التي تُشغلها حاليًا المقاطعات الصينية الشمالية الغربية نينغشيا، وقانسو، وتشنغهاي الشرقية، وشنشي الشمالية، وشمال شرقي شينجيانغ، وجنوب غرب منغوليا الداخلية، وأقصى جنوب منغوليا الخارجية، بمساحة تبلغ حوالي ثمانمائة كيلو متر مربع. وقد عانت الدولة من دمار شامل على أيدي المغول الذين أسسوا أسرة يوان (1271-1368)، وهو الدمار الذي طال معظم سجلاتهم المكتوبة وتراثهم المعماري. ولهذا ظل مؤسسو المملكة وتاريخها محل خلاف حتى أجريت بعض البحوث مؤخرًا في الغرب وداخل الصين. وقد شغلت الدولة منطقة ممر قانسو، وهو طريق تجاري مهم بين شمال الصين وآشيا الوسطى. ولأسرة شيا الغربية إنجازات مهمة في الآداب والفنون والموسيقى والعمارة، وكانت توصف بأنها "مزدهرة متألقة". ويرجع استمرارها لمدة طويلة بين الإمبراطوريات الأخرى التي أحاطتها، وهي لياو، وسونغ، وجين، إلى تنظيماتها العسكرية الناجحة والتي ضمت الخيالة والمركبات والرماة والدروع والمدفعية (كانت المدافع تُحمل على ظهور الجمال)، وجنود يستطيعون القتال في البر والماء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.