شيخموس حسن

شيخموس حسن Cegerxwîn، يعني "نزيف في الكبد" في اللغة الكردية، هو شاعر كردي ولد في عام 1903 في قرية كردية هيسار قريبة من مدينة ماردين، داخل الامبراطورية العثمانية آنذاك والآن في جنوب شرق تركيا. في عام 1914، في بداية الحرب العالمية الأولى أصبح مع أسرته لاجئين وفروا من بطش الاتراك إلى أمودي بالقرب من مدينة القامشلي اليوم في شرقي سوريا. Cigerxwîn درس اللاهوت، وأصبح رجل الدين في عام 1921. في عام 1946 انتقل إلى القامشلي، وانخرط في العمل السياسي. في نفس السنة، أصبح وزير "Civata û Yekîtiya آزادي الكردي" (الكردية الحرية والاتحاد الجبهة). في عام 1948 وانضم إلى الحزب الشيوعي في سوريا، وأصبح مرشح الحزب للبرلمان السوري عام 1954. ترك الحزب الشيوعي في عام 1957 لإنشاء منظمة "ازادي" (الحرية). أعتقل وسجن في دمشق في عام 1963 وكان في المنفى في نهاية المطاف إلى مدينة سويدة في عام 1969 انتقل إلى كردستان العراق، حيث أصبحت تشارك في قيادة الانتفاضة الكردية من قبل مصطفى البارزاني. في عام 1973 ذهب إلى لبنان حيث نشرت له على نطاق واسع من الدعاية الشعري Kîme Ez (من أنا؟). في عام 1976، عاد إلى سورية، ولكن بعد ثلاث سنوات، وفي سن 75 أو 76 عاما لجأ إلى السويد. كان قادرا على نشر عدة دواوين شعرية في السويد.

سيدا Seyda
جكرخوين Cegerxwîn
شيخموس حسن

معلومات شخصية
اسم الولادة شيخموس
الميلاد 1903
ماردين
الوفاة 22 أكتوبر 1984
ستوكهولم
مكان الدفن قامشلو(القامشلي)
الجنسية عثمانية ثم سورية
العرق كردي
الحياة العملية
المهنة ملا,شاعر,سياسي,كاتب,أديب
الحزب من مؤسسي الحركة السياسية والثقافية الكردية في غرب كردستان (جزء من سورية)
اللغات الكردية
أعمال بارزة مجموعة دواوينه الثمانية, مؤلفات أدبية وتاريخية متعددة
تأثر بـ ملايه جزيري
أثر في معظم الشعراء الكرد اللاحقين من المدرسة الكلاسيكية

درس فقه الدين الإسلامي، وأصبح رجل دين (ملا) في عام 1921. و أسس مع مواطنيه جمعية كردية في عامودا. في عام 1946 انتقل إلى القامشلي، وانخرط في العمل السياسي. في نفس السنة، أصبح أمينا عاما لـ "جبهة حرية ووحدة الكرد Civata Azadî û Yekîtiya Kurd". في عام 1948 انضم إلى الحزب الشيوعي في سوريا، وأصبح مرشح الحزب للبرلمان السوري عام 1954. ترك الحزب الشيوعي في عام 1957 لإنشاء منظمة "آزادي" (الحرية). و بعد فترة، انضم هذا الحزب الحديث إلى الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.