شيطان تسمانيا

شيطان تسمانيا أو عفريت تسمانيا  (الاسم العلمي: Sarcophilus harrisii) حيوان لاحم من الثدييات الجرابيات يتواجد فقط في البر الأسترالي في جزيرة تسمانيا. هو الآن أكبر جرابي آكل للحوم في العالم بعد انقراض حيوان ثايلسين سنة 1936.

شيطان تسمانيا

صورة لذكر عفريت تسمانيا

صورة لأنثى عفريت تسمانيا
حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)
المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: دصيورات
الفصيلة: جرابيات
الاسم العلمي
Sarcophilus harrisii
بوي تارد ، 1841
اللون الرمادي يوضح توزيع الشيطان تسمانيا

معرض صور شيطان تسمانيا  - ويكيميديا كومنز 

لونه أسود وقد تكون هناك بقع بيضاء على الوجه والظهر. تضع الأنثى 4-6 صغار في المرة الواحدة (يعيش منهم 3 أو 4) ويعيش حتى 8 سنوات. له أسنان قاطعة جدًا تمكنه من تمزيق اللحم وكسر العظم كذلك. يعيش على اليابسة ويستطيع التسلق على الأشجار. كتسب العفريت التسماني أو شيطان تسمانيا هذه التسمية بسبب وحشيته وشراسته الكبيرة والخسخسه بين اصدقاءه التي لا تكون في حيوانات بمثل حجمه وكذلك شجاعته التي تجعله يقدم على افتراس ثدييات أكبر منه حجمًا كالظباء الصغيرة وأفاعي في غاية السمية والخطورة.

يتغذى على جيف وفرائس الحيوانات الأخرى، وهو حيوان جرابي انعزالي يحب العيش وحيدًا والصيد وحيدًا، يحاربه المزارعون بسبب عدائه على الحيوانات الداجنة. يتكون غدائه من الدواجن، والثدييات الصغيرة، والأفاعي، والحشرات، والجيف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.