شيفا

شيفا (بالإنجليزية: Shiva، بالسنسكريتية: शिव، ويعني حرفيًا: «الميمون») يُعرف أيضًا باسم ماهاديفا في الهندوسية. هو الكيان الأعلى في الطريقة الشيفاوية، التي تُعد إحدى الطرائق الأساسية في الهندوسية المعاصرة.

يُعرف شيفا بـ «المدمر» في عقيدة تريمورتي، أي الثالوث الهندوسي الذي يضم براهما وفيشنو. في الطريقة الشيفاوية، شيفا واحد من الكيانات العليا التي تخلق، وتحمي وتقلّب الكون. في الطريقة الشاكتية، توصف الإلهة، أو ديفي، كواحدة من الآلهة العليا، ومع ذلك يُبجل شيفا إلى جانب فيشنو وبراهما. ذُكر وجود إلهة اسمها (شاكتي) هي طاقة كل منهم وقوته الخالقة، سوية مع بارفاتي (ساتي) شريكة شيفا المكافئة المتممة. هو أحد الآلهة الخمسة المتساوين في نظام بانتشاياتانا بوجا الخاص بطريقة سمارتا الهندوسية.

وفقًا لطائفة الشيفاوية، الهيئة العليا لإيشفارا عديمة الشكل، لا حصر لها، متسامية وبراهمان مطلقة لا تتبدل، والأتمان (الروح، النفس) الأولية للكون. هناك العديد من كلا التصويرات الخيرة والمرعبة لشيفا. من الجوانب الخيّرة، يُصوَر على أنه يوغي مطلق العلم يعيش حياة زهد على جبل كيلاش إضافة لكونه رب أسرة تتألف من زوجته بارفاتي وطفليهما غانيشا وكارتيكيا. من الجوانب العنيفة، يُصور غالبًا يذبح الشياطين. يُعرف شيفا أيضًا باسم أديوغي شيفا، ويُعتبر راعي اليوغا والتأمل والفنون.

تتمثل السمات الأيقونية (المتعلقة بدراسة الأيقونات) لشيفا في الأفعوان الملتف على عنقه، والهلال المزخرف، ونهر الغانج المقدس المتدفق من شعره الأشعث، والعين الثالثة في جبهته، والتريشولا أو الرمح الثلاثي، وهو سلاحه، وطبل دامارو. يُعبد عادة في هيئة لينغام الغيبية. شيفا إله لعموم الشعب الهندوسي، يُبجل على نطاق واسع من قبل الهندوس في الهندس ونيبال وسريلانكا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.