شيفاوية

الشيفاوية أو الشيفية (بالإنجليزية: Shaivism): هي واحدة من الطرائق الأساسية ضمن الهندوسية التي تبجل شيفا باعتباره الإله الأعلى. يُدعى أتباع الشيفاوية «بالشيفاويين» أو «أتباع شيفا». هي واحدة من أكبر الطوائف التي تعتقد أن الإله شيفا، المعبود باعتباره خالق العوالم ومدمرها، هو الأعلى منزلة بين الآلهة وكبيرها. للشيفاوية طوائف فرعية عديدة تتراوح من التعبدية المؤمنة بالثنائية (الثنائية الكونية) مثل طائفة شيفا سيدهانتا إلى الوحدانية اللاألوهية الموجهة باليوغا مثل الشيفاوية الكشميرية. تعتبر الشيفاوية كلًا من نصوص الفيدا والأغاما مصدرين مهمين لعلوم الإلهيات. قد ترجع أصول الشيفاوية إلى مفهوم رودرا في ريجفدا.

جزء من سلسلة مقالات عن
الهندوسية

بوابة هندوسية

للشيفاوية جذور قديمة، ترجع في الأدب الفيدي إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، لكن في هيئة الإله الفيدي رودرا. يذكر نص شفيتاشفاتارا أوبانيشاد القديم العائد للقرن الأول قبل الميلاد مصطلحات مثل رودرا وشيفا وماهيشوارام، لكن تفسيره كنص شيفاوي إلهي أم توحيدي محل خلاف. يظهر أول دليل واضح على شيفاوية باسوباتا في القرون الأولى من الحقبة العامة. ازدادت شعبية كل من الشيفاوية التعبدية والوحدانية في القرن الأول الميلادي، لتصيرا بسرعة الطريقتين المهيمنتين في العديد من الممالك الهندوسية. وصلت إلى جنوب شرق آسيا بعد مدة وجيزة، ما قاد إلى بناء آلاف المعابد الشيفاوية على جزر إندونيسيا وكمبوديا وفيتنام، لتتشارك التطور مع البوذية في هذه المناطق. في الحقبة المعاصرة، تُعتبر الشيفاوية أحد الأوجه الأساسية للهندوسية.

يتراوح اللاهوت الشيفاوي بين اعتبار شيفا الخالق، والحافظ، والمدمر إلى كونه مماثلًا لمفهوم الأتمان (النفس، الروح) داخل نفس المرء وكل الكائنات الحية. للشيفاوية علاقة وثيقة بالشاكتية، ويتعبد بعض الشيفاويين في معابدهم الخاصة وفي المعابد الشاكتية. هي أكثر الطرائق الهندوسية قبولًا لحياة الزهد وتشديدًا على اليوغا، وتشجع كبقية الطرائق الهندوسية الفرد على الاكتشاف والتوحد داخليًا مع شيفا. الشيفاوية واحدة من أكبر الطرائق ضمن الهندوسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.