شيفرة دا فينشي (فيلم)

شيفرة دا فينشي هو فيلم روائي أمريكي، صدر عام 2006 ومقتبس من رواية بنفس الإسم للكاتب دان براون. كان الفيلم واحداً من أكثر الأفلام المتوقعة لعام 2006، وتم عرضه في ليلة افتتاح مهرجان كان السينمائي في 17 مايو 2006؛ ثم تم عرض الفيلم في بلدان مختلفة في 17 مايو 2006، وتم عرضه في الولايات المتحدة لأول مرة في 18 مايو 2006.

شيفرة دا فينشي
The Da Vinci Code (بالإنجليزية)
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
19 مايو/ أيار، 2006
مدة العرض
149 دقيقة
اللغة الأصلية
اللغة الإنجليزية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
موقع الويب
الطاقم
المخرج
الكاتب
شيفرة دا فينشي:
دان براون
سيناريو:
أكيفا غولدسمان
السيناريو
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
Daniel Orlandi (en)
التصوير
سلفاتوري توتينو
الموسيقى
التركيب
مايك هيل
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • كولومبيا بيكتشرز
  • Imagine Entertainment (en)
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
أفلام كولومبيا (الولايات المتحدة الأمريكية)
الميزانية
125 مليون دولار
الإيرادات
758.239 مليون دولار
التسلسل

تضمنت الرواية والفيلم بعض التفسيرات المثيرة للجدل حول تاريخ المسيحية، وانتقدتهُ الكنيسة الرومانية الكاثولكية. ودعى بعض الأساقفة إلى مقاطعة الفيلم، بالإضافة إلى أن العديد من العروض في بادئ الأمر شهدت احتجاجات خارج دور السينما، وتحليلات نقدية متفاوتة. ومع ذلك، حقق الفيلم 224 مليون دولار في افتتاحه في نهاية الأسبوع حول العالم، وهي المرتبة الثانية بعد ستار ويرز إبيسود 3: ريفنغ أوف ذا سيث. وهو ثاني أعلى فلم أرباحًا في عام 2006، حيث حقق 758,239,851 دولار وفقًا ل2 نوفمبر 2006. رُشحت الموسيقى التصويرية التي من تأليف هانس زيمر لجائزة الكرة الذهبية في فئة أفضل موسيقى أصلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.