صبغي جسمي

يشير الصبغي الجسمي (أو الصبغي الجسدي) إلى جميع الصبغيات الغير المرتبطة بالجنس، يملك كل إنسان 46 صبغي في كل خلية من خلايا جسمه عدا الخلايا الجنسية (النطفة والبويضة). تصطف الصبغيات الـ 46 في نواة كل خلية على شكل أزواج أي 23 زوج صبغي، تعدّ الأزواج الصبغية من 1 وحتى 22 صبغيات جسمية اما الزوج الصبغي 23 فهو زوج صبغي جنسي أي أنه مرتبط بالجنس وهو الذي يحدد جنس الإنسان، فعند الرجل يكون هذا الزوج الصبغي XY وعند الأنثى يكون XX. استخدم هذا المصطلح (صبغي جسمي) لأول مرة في عام 1906 من العالم توماس مونتغوميري.

كما أن الصفات الوراثية المحمولة على الصبغيات الجسمية يمكن أن تكون صفة سائدة أو صفة متنحية وأيضا الصفات الوراثية الهجينة. وتسمى الصفة الوراثية المحمولة على الصبغيات الجسمية بالصفة وراثية غير مرتبطة بالجنس.

Human chromosomes
انثى(XX) ذكر (XY)
توضح هذه الصورة الصبغيات عند الرجل والمرأة. فيها نلاحظ أن الصبغيات عند الرجل والمرأة هي نفسها (صبغيات جسمية) ولكنها تختلف في الزوج الصبغي 23. فعند المرأة يتكون الزوج الصبغي من صبغيين متماثلين XX بينما عند الرجل يتكون هذا الزوج الصبغي من صبغيين متباينين XY

والصبغيات هي مثل الجينات لكن لا يمكن تغييرها لأنها وفق نظام أيدولوجيا معينة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.