صحة المجتمع

صحة المجتمع هي فرع من الصحة العامة يركز على الناس ودورهم كمحدّدات لصحتهم وصحة الشعوب الأخرى، على عكس الصحة البيئية التي تركز على البيئة المادية وتأثيرها على صحة الناس.

صحة المجتمع هي مجال رئيسي للدراسة في العلوم الطبية والسريرية التي تركز على الحفاظ على الحالة الصحية للمجتمعات والمجموعات السكانية وحمايتها وتحسينها. وهو مجال دراسة متميز يمكن تدريسه داخل مدرسة منفصلة للصحة العامة أو الصحة البيئية. تعرف منظمة الصحة العالمية صحة المجتمع على النحو التالي:

«الموارد البيئية والاجتماعية والاقتصادية التي تحافظ على الصحة العاطفية والجسدية بين الناس بطرق تعزز تطلعاتهم وتلبي احتياجاتهم في بيئتهم الفريدة».

يمكن تصنيف التدخلات الطبية التي تحدث في المجتمعات على أنها ثلاث فئات: الرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية الثانوية والرعاية الصحية الثالثية. تركز كل فئة على مستوى ونهج مختلفين تجاه المجتمع أو المجموعة السكانية. في الولايات المتحدة، تترسخ صحة المجتمع نتيجة إنجازات الرعاية الصحية الأولية. تهدف برامج الرعاية الصحية الأولية إلى الحد من عوامل الخطر وتعزيز الصحة والوقاية. ترتبط الرعاية الصحية الثانوية بـ «رعاية المستشفى» حيث تُقدّم الرعاية الحادة في قسم المستشفى. تشير الرعاية الصحية الثلاثية إلى الرعاية المتخصصة جدًا التي تتضمن عادةً تدبير المرض أو الإعاقة.

يعتمد نجاح برامج الصحة المجتمعية على نقل المعلومات من المهنيين الصحيين إلى عامة الشعب عبر التواصل إما من شخص لشخص، أو من شخص لعدة أشخاص (الاتصال الجماهيري). يندرج نوع التواصل السابق تحت مصطلح التسويق الصحي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.