صداع نصفي

الصداع النصفي أو الشقيقة أو الشَّقَأ (بالإنجليزية: Migraine)‏ هو اضطراب عصبي مزمن يتميز بتكرر حالات معتدلة إلى شديدة من الصداع وكثيرًا ما يكون هذا بالاشتراك مع عدد من أعراض الجهاز العصبي اللاإرادي. التسمية الإنكليزية مشتقة من اللغة اليونانية (ἡμικρανία) وتعني الألم في جانب واحد من الرأس، والتي أصلها ἡμι- (هيمي-) وتعني نصف وκρανίον (كرانيون) وتعني جمجمة.

الصداع النصفي
(الشقيقة)
صورة مرأة تشكو من أعراض الصداع النصفي.

معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  
من أنواع اعتلال دماغي  
المظهر السريري
الأعراض تجشؤ ،  ورهاب الضوء ،  وتقيؤ ،  وصداع ،  وغثيان  
الإدارة
أدوية
إيبوبروفين ،  وباراسيتامول ،  وتريبتانات ،  وإرغوتامين ،  وإليتريبتان ،  وثنائي هيدروإرغوتامين ،  وبروبرانولول ،  وفينتانيل ،  وتوبيرامات ،  وبيوبرينورفين ،  وبريغابالين ،  وزولميتريبتان ،  وريزاتريبتان ،  وناراتريبتان ،  وغابابنتين ،  وزونيساميد ،  وتكسين الوشيقية النمط A  ،  وسوماتريبتان ،  وألموتريبتان ،  وديكلوفيناك ،  ولاموتريجين ،  وأميتربتيلين ،  ونابروكسين ،  ودولوكسيتين ،  وكيتورولاك ،  وبوتورفانول ،  وفنلافاكسين ،  وألموتريبتان  
الوبائيات
انتشار المرض
0.126  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية  

يتميز الصداع بحدوثه في جانب واحد (يؤثر على نصف الرأس) وبأنه نابض بطبيعته، ويستمر بين ساعتين إلى 72 ساعة. قد تشمل الأعراض المصاحبة له الغثيان والقيء ورهاب الضياء واحتداد السمع ورهاب الروائح. يتفاقم الألم بشكل عام عند ممارسة النشاط البدني. ويشعر حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بالأورة وهي اضطرابات عابرة بصرية أو حسية أو لغوية أو حركية تؤشر لقرب حدوث الصداع.

يُعتقد أن الصداع النصفي يحدث بسبب مزيج من العوامل البيئية والوراثية. وتحدث ثلثا الحالات بشكل عائلي. ومن الممكن أيضاً أن يلعب تبدل معدلات الهرمونات دوراً في حدوثه؛ يؤثر الصداع النصفي على عدد أكبر من الفتيان مقارنة بالفتيات قبل سن البلوغ، ولكنه يصيب الضعف إلى ثلاثة أضعاف عدد النساء مقابل الرجال. يتناقص الميل لحدوث الصداع النصفي عادة أثناء الحمل. الآليات الدقيقة لحدوث الصداع النصفي غير معروفة، ولكن من المعتقد أن يكون ناجماً عن اضطرابٍ وعائيٍ عصبي. ترتبط النظرية الأساسية لحدوثه بازدياد استثارة القشرة المخية وعدم السيطرة على الألم بشكل طبيعي في الخلايا العصبية في نوى عصب ثلاثي التوائم في جذع الدماغ.

العلاج الأولي الموصى به هو استعمال المسكنات البسيطة مثل إيبوبروفين وباراسيتامول للصداع ومضاد للقيء للغثيان وتجنب مثيرات الصداع. ويمكن استعمال مجموعات دوائية محددة مثل التريبتانات أو الأرغوتامين أو الباربيتورات للمرضى الذين لا تُعد المسكنات البسيطة فعالة لديهم. على الصعيد العالمي، يتأثر أكثر من 10٪ من الناس بالصداع النصفي في مرحلة ما من الحياة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.