صدفة بحرية

صدفة (بالإنجليزية: Seashell)‏ هو الاسم الشائع الذي يُطلق على عدد من حلزونيات البحر ذات الحجم المتوسط أو الكبير أو صدف . وينطبق المصطلح بشكل عام على حلزونيات البحر الكبيرة التي تحتوي على قمة مستدقة عالية وقناة أنبوبية (تصل إلى رأسٍ في كلا طرفي الصدفة).

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أكتوبر 2015)

يعتبر الصدف الحقيقي بحري بطني الأرجل رخوي في فصيلة ستورم بيديا (Strombidae)، وتحديدًا في جنس ستورمبص (Strombus) وغيره من الأجناس الوثيقة الصلة مثل ايستورمباص (Eustrombus).

هناك أيضًا العديد من الأنواع التي غالبًا ما تُسمى "صدفًا" والتي هي ليست في فصيلة ستورمبيديا (Strombidae)، ومن هذه الأنواع أنواعالباذنجانيات (Melongena) (فصيلة الباذنجانيات) (Melongenidae)، والمحار الحصان بليوروبلوكا غيغانتيا (Pleuroploca gigantea) (فصيلة فاسيولاريديا) (Fasciolariidae). كما أنها تشمل أيضًا الشانك المقدس أو بشكل أصح محار شنكا (Shankha) ( توربينيلا بيروم) (Turbinella pyrum) وغيرها من أنواع تربينيلا في فصيلة تربينيليديا (Turbinellidae).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.