صراع إسرائيل وإيران بالوكالة

صراع إسرائيل وإيران بالوكالة أو الحرب الإسرائيلية الإيرانية بالوكالة (بالفارسية: جنگ نیابتی ایران واسرائیل) هو صراع مستمر غير مباشر بين إسرائيل وإيران. يتمحور الصراع حول النضال السياسي للقيادة الإيرانية ضد إسرائيل وهدف إسرائيل في منع إيران من إنتاج أسلحة نووية واضعاف حلفائها وأتباعها مثل حزب الله في لبنان. وتحارب قوات إيرانية في سوريا لدعم حكومة بشار الأسد. أما إسرائيل فتقدم العلاج الطبي للثوار السوريين بينهم أعضاء في جبهة النصرة.

صراع إسرائيل وإيران بالوكالة
جزء من العلاقات الإسرائيلية الإيرانية  
معلومات عامة
التاريخ 3 أغسطس 2005 (2005-08-03)  إلى الآن
(15 سنوات و214 أيام)
البلد إيران
إسرائيل
سوريا
لبنان
العراق
اليمن  
الموقع الشرق الأوسط
الحالة مستمر:
المتحاربون
 إيران
وكلاء:

دعم من:

دعم مزعوم:

 إسرائيل
وكلاء:

دعم من:

القادة
علي خامنئي (2005–الآن)
حسن روحاني (2013–الآن)
محمود أحمدي نجاد (2005–2013)
قاسم سليماني (2005–2020)
حسن نصر الله (2005–الآن)
بشار الأسد (رئيس سوريا)
بنيامين نتانياهو (2009–الآن)
أرئيل شارون (2006–2005)
إيهود أولمرت (2006–2009)
الوحدات
حزب الله
القوات المسلحة السورية
جيش الدفاع الإسرائيلي

وفقًا لما ذكره رئيس الموساد يوسي كوهين، "طالما ظل النظام الحالي قائمًا، مع الاتفاق النووي أو بدونه، فإن إيران ستظل تشكل التهديد الرئيسي لأمن إسرائيل".

وتشتبه إسرائيل في أن طهران تسعى إلى تحقيق هدف إقامة جسر بري مستمر من إيران (عبر العراق وسوريا) إلى لبنان، وإذا نجحت طهران فإنها ستكون "مغيرًا استراتيجيًا للعبة". وفي الحرب الأهلية السورية، وأملًا في تعزيز قدراتها اللوجستية وقدراتها المتوقعة في المنطقة، تهدف طهران إلى تطهير الطريق من العاصمة الإيرانية إلى دمشق وساحل البحر المتوسط.

وقد ساد الهدوء جبهة الجولان بين إسرائيل وسوريا منذ أن حافظت إسرائيل على معظم مساحة هضبة الجولان في حرب 1973، لكن بعد اندلاع الحرب الأهلية السورية في 2011 وقعت حوادث إطلاق نار على الحدود.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.