صرف سطحي

الصرف السطحي (ملاحظة 1) يشير لسير المياه من المطر أو بعد تشبع التربة أو ذوبان الثلج أو غيره على سطح الأرض وهو جزء رئيسي من دورة الماء.

جريان المياه السطحية (المعروف أيضًا باسم فائض المطر الجاري)، هو تدفق المياه الذي يحدث عندما تتدفق مياه الأمطار الزائدة أو مياه الجليد المنصهر أو مصادر جريان أخرى فوق سطح الأرض. يمكن أن يحدث هذا الجريان عندما تكون التربة مشبعة بالكامل، وهطول المطر أسرع من قدرة التربة على الامتصاص. يحدث الجريان السطحي غالبًا لأن المساحات غير النفاذة (مثل الأسطح والأرصفة) لا تسمح بتشرب الماء في الأرض. يُعد جريان المياه السطحية عنصرًا رئيسيًا في دورة المياه، وهو العامل الأساسي لتعرية التربة بفعل المياه. تُسمى منطقة الأرض التي تُسبب جريان المياه السطحية التي تصب إلى نقطة مشتركة مستجمعًا مائيًا.

يُعد جريان المياه السطحية الذي يحدث على سطح الأرض قبل الوصول إلى القناة مصدرًا غير محدد للتلوث، إذ يمكن أن يحمل ملوثات بشرية أو أشكالًا طبيعية للتلوث (مثل الأوراق المتعفنة). تشمل الملوثات البشرية الموجودة في جريان المياه السطحية كلًا من النفط ومبيدات الآفات والأسمدة وغيرها.

يُعد جريان المياه السطحية في المناطق الحضرية -بالإضافة إلى التسبب في التعرية بفعل المياه والتلوث- السبب الرئيسي للفيضانات الحضرية التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الممتلكات، وتوليد الرطوبة والعفن في الطوابق السفلية للمباني، بالإضافة إلى فيضانات الشوارع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.