صفحة أمامية وصفحة خلفية

عند النظر إلى صَفْحَتَيْن مُتَقَابٍلَتَيْن في كتاب أو مخطوط ما، تكون الصفحة الأَمَامِيَّة (بالإنجليزية: Recto) هي الصفحة اليُمْنَى إذا كان الكتاب مكتوبًا بإحدى اللغات التي تكتب من اليسار إلى اليمين مثل الإنجليزية، واليُسْرَى في اللغات التي تُكْتَب من اليَمين إلى اليسار مثل العربية. أما الصفحة الخَلفِيّة (بالإنجليزية: Verso) فتكون اليسرى في اللغات المكتوبة من اليسار، واليُمْنَى في اللغات المكتوبة من اليمين.ودائمًا ما تكون الصفحة الخلفية هي الأولى في القراءة وفي تَسَلْسُل الكتاب، وتَلِيها الصفحة الأمامية.

في علم المخطوطات، وكذلك في المطبوعات القديمة، لا تٌرَقَّم كل صفحة على حِدَى، إنما الترقيم على أساس المَطْوِيَّة، والمطوية هي طَبَق من الورق يتكون من صفحتين متقابلتين. هذا يعني أن كل صفحتين أو وَرَقَتَيْن مُتَقَابِلَتَيْن في المخطوطة تٌعْطَيَان رَقَمًا واحدًا. وكل مطويَّة تنقسم إلى صفحتين: أمامية(م)وخلفية(خ).وللإشارة إلى صفحة بعينها يجب ذِكْر رقم المطوية مع نوع الصفحة. ومن الأمثلة على ذلك:

  • المطوية 2خ: الصفحة الخلفية من المطوية 2.
  • المطوية 5م: الصفحة الأمامية من المطوية 5.
  • المطويات 2خ-5م: الصَّفَحات من الصفحة الخلفية من المطوية الثانية، وحتى الصفحة الأمامية من المطوية الخامسة.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.