صفن

الصَفَن هو أحد التراكيب الذكرية التشريحية وهو عبارة عن كيس مُعلّق من الجلد والعضلات الملساء ويتميز بأنه ثنائي الغرف.يوجد كيس الصفن في أغلب ذكور الثدييات ويُوجد أسفل القضيب. ويقوم بحفظ الخصيتين. عادةً تقع إحدى الخصيتين في مستوي أقل من الأخرى بشكلٍ طبيعيىّ وهذا يقلل من حدوث الضغط على الخصيتين.

صفن
الاسم اللاتيني
Scrotum

تفاصيل
الشريان المغذي شرايين صفنية أمامية & شريان صفني خلفي
الوريد المصرف وريد خصوي
الأعصاب عصب صفني خلفي, عصب صفني أمامي, الفرع التناسلي للعصب التناسلي الفخذي , perineal branches of posterior femoral cutaneous nerve
تصريف اللمف Superficial inguinal lymph nodes
سلف Labioscrotal folds
معرفات
غرايز ص.1237
ترمينولوجيا أناتوميكا 09.4.03.001 و A09.4.03.004  
FMA 18252 
UBERON ID 0001300 
ن.ف.م.ط. A05.360.444.661
ن.ف.م.ط. D012611 
دورلاند/إلزيفير 12726162

وهو مهم في الحفاظ على حرارة الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية، لأن درجة الحرارة تكون أقل من درجة حرارة الجسم وهذا يناسب إنتاج الحيوانات المنوية. وينكمش إلى أعلى تجاه الجسم إذا كان الجو بارداً لاكتساب حرارة من الجسم، ويتمدد إلى خارج الجسم إذا كان الجو حاراً حتى لا يزيد من حرارة الخصيتين بالتصاقها في الجسم.

رفاء العِجان هو تل صغير عمودى يمثل ارتفاعاً صغيراً من جلد كيس الصفن ويوجد تحتهُ مباشرةً حاجز الصفن.و يبدو كخط طولى رقيق يمتد من الأمام إلى الخلف على طول كيس الصفن.يحتوى كيس الصفن على اللفافة المنوية الخارجية، البربخ، الخصيتين والقناة الناقلة.يحمل انتفاخ العِجان بعض أنسجة البطن بداخله بما في ذلك شريان الخصية، وريد الخصية والضفيرة الوريدية المحلاقية.

في البشر وبعض الثدييات الأخرى، يصبح كيس الصفن مغطى بشعر العانة عند سِن البلوغ.كيس كيس الصفن بيولوجيا هو مثيل للشفرين الكبيرتين في الإناث. على الرغم من وجود كيس الصفن في معظم الثدييات، إلا أنه غير موجود في أغلب الثدييات البحرية، مثل الحيتان والفقمة، وكذلك في بعض الفصائل من الثدييات البرية، مثل الوحشيات الأفريقية وعدد كبير من عائلات الخفافيش والقوارض والحشرات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.