صقلية

صِقِلِّية (بالإيطالية: "تلفظ "سيتشيليا ،Sicilia)، هي أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، ومنطقة ذاتية الحكم في إيطاليا. الجزر الصغرى حولها مثل الجزر الإيولية هي جزء من صقلية. اسمها الرسمي هو منطقة الحكم الذاتي الصقلية.

صقلية
Sicilia
علم صقلية الشعار

صقلية تظهر باللون الأحمر

الأرض والسكان
إحداثيات 37°36′00″N 14°00′55″E  
أعلى قمة جبل إتنا
المساحة 25708 كم²
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
3340 متر  
العاصمة وأكبر مدينة باليرمو
اللغة الرسمية الإيطالية
المجموعات العرقية () 98%إيطاليون, مهاجرون غير شرعيون
تسمية السكان إيطاليون
التعداد السكاني (2010) 5,050,486 مليون نسمة نسمة
الكثافة السكانية 196.2 ن/كم²
الحكم
حاكم صقلية روزاريو كروتشيتا
رئيس الحكومة روزاريو كروتشيتا (10 نوفمبر 2012–) 
التشريع
السلطة التشريعية برلمان إيطاليا
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 15 مايو 1946
الناتج المحلي الإجمالي
  الإجمالي 84 مليار يورو
  للفرد 16600 يورو
بيانات أخرى
العملة يورو () EUR
المنطقة الزمنية ت ع م+01:00 (توقيت قياسي )
ت ع م+02:00 (توقيت صيفي ) 
  في الصيف (DST) +2
المنطقة الزمنية توقيت وسط أوروبا
جهة السير اليمين
رمز الإنترنت .it
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
رمز الهاتف الدولي 39+

خلال معظم تاريخها كانت صقلية موقعاً استراتيجياً حاسماً. يعود ذلك في جزء كبير لأهميتها في طرق التجارة المتوسطية. اعتبرت المنطقة جزءاً من ماجنا غراسيا حيث وصف شيشرون سيراكوزا بأنها أعظم وأجمل مدينة في اليونان القديمة. أرخميدس وهو أحد أعظم العلماء والرياضيين في العالم القديم صقلي الأصل وولد في مدينة سيراكوزا.

كانت الجزيرة دولة في حد ذاتها في إحدى مراحل تاريخها. كما أن نفوذها امتد من باليرمو على جنوب إيطاليا وصقلية ومالطا. أصبحت لاحقاً جزءاً من الصقليتين تحت حكم البوربون، والتي كانت مملكة عاصمتها نابولي وضمت الجزيرة ومعظم مناطق جنوب إيطاليا. أدى توحيد إيطاليا عام 1860 إلى حل هذه المملكة وأصبحت صقلية منطقة ذات حكم ذاتي في مملكة إيطاليا. صقلية اليوم إقليم حكم ذاتي في إيطاليا. تبلغ مساحة صقلية 25,708 كم2 لتكون بذلك أكبر الأقاليم الإيطالية مساحة ويبلغ تعداد سكانها ما يزيد قليلاً عن خمسة ملايين نسمة.

تمتلك صقلية ثقافة غنية وفريدة من نوعها وخاصة فيما يتعلق بالفنون والموسيقى والأدب والمطبخ والعمارة واللغة، حيث كانت مهداً لبعض من أعظم الشخصيات وأكثرها تأثيراً في التاريخ. يستند الاقتصاد الصقلي إلى حد كبير على الزراعة (البرتقال والليمون أساساً). جلب هذا الريف الإيطالي والجمال الطبيعي الصقلي السياح بكثرة في العصر الحديث. تأتي أهمية صقلية أيضاً من المواقع الأثرية والقديمة مثل نكروبوليس بانتاليكا ووادي المعابد.

تعاني السياسة والاقتصاد الصقليان من الجريمة المنظمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.