صلاة الغائب

المقصود بـ صلاة الغائب هي صلاة الجنازة التي تصلى على من مات ببلد آخر. الصَّلاَةُ لغةً: الصَّلاَةُ - صَلاَةُ: الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ . و الصَّلاَةُ العبادةُ المخصوصة المبنية حدود أَوقاتها في الشريعة .المعجم: المعجم الوسيط الغائب : بكسر الهمزة ج غيب وغياب وغائبون، البعيد الذي لا يرى المعجم: مصطلحات فقهية

اصطلاحاً هي الصلاة على الميت الغائب إذا لم يصل عليه وذلك من باب التأسي والاقتداء بالنبي محمد حسب المعتقدات الإسلامية. خلق الله تعالى الإنسان خليفة في الأرض ليعبده ويعمّر الأرض، ثم يقبض روحه ليحاسبه على ما قدّم وما تأخر من ذنب وعمل صالح، وبوفاته ينتهي وجوده من الحياة الدنيا دار الفناء، لينتقل إلى جوار ربه، فالموت حق، على كل إنسان وحيوان وكل كائن حي على سطح الأرض.

هي صلاة الجنازة لكن بوجود جثمان الميت في بلد آخر، والهدف منها الاستغفار للميت والدعاء له حتى بغياب جثمانه عن أهله، وتؤدّى هذه الصلاة عند وفاة أحد الأشخاص عند غيابه عن أهله في بلد غير بلده، وتعذّر نقل الجثمان إلى الموطن الأصلي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.