صمويل دو

سامويل كانيون دو (بالإنجليزية: Samuel Kanyon Doe)‏ وهو رئيس جمهورية ليبيريا ال21 من سنة 1980 إلى 1990 ولد في يوم 6 مايو 1951 في بلدة توزون في جنوب شرق ليبيريا وقد كان دو من شعب الكراهن، كان دو من القوميين الديمقراطيين وتولى الحكم في سنة 1980 بعد انقلاب عسكري خلع به الرئيس ويليام تولبرت وقتله.

صمويل دو
(بالإنجليزية: Samuel Kanyon Doe)‏ 
 

مناصب
رئيس  
في المنصب
12 أبريل 1980  – 6 يناير 1986 
 
رئيس ليبيريا (21 )  
في المنصب
6 يناير 1986  – 9 سبتمبر 1990 
ذات  
معلومات شخصية
الميلاد 6 مايو 1951  
الوفاة 9 سبتمبر 1990 (39 سنة)  
مونروفيا  
سبب الوفاة تعذيب  
قتله برنس جونسون  
مواطنة ليبيريا  
الديانة الكنيسة المعمدانية  
عدد الأولاد 8  
الحياة العملية
المهنة ضابط ،  وسياسي  
اللغات الإنجليزية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب الأهلية الليبيرية الأولى  
الجوائز
 نيشان الإنسانية للخلاص الأفريقي   
 نيشان رواد ليبيريا 
 نيشان نجمة أفريقيا   

تبنت حكومة صموئيل دو بشكل متزايد وجهة نظر عرقية، حيث سرعان ما سيطر أعضاء مجموعته العرقية كراهن على الحياة السياسية والعسكرية في ليبيريا. تسبب هذا في ارتفاع مستوى التوتر العرقي الذي أدى إلى أعمال القتال المتكررة بين Krahn وغيرها من الجماعات العرقية في البلاد. كان نظام صموئيل دو خاضعًا للرقابة والوحشية ولم يجرد الكثير من الليبيريين فحسب، بل قام أيضًا بمسح الحدود بين العمل السياسي المشروع وغير الشرعي.

فتح دو بعد توليه الحكم علاقاته مع الولايات المتحدة ودول أوروبا وفتح مرافئ بلده للسفن الكندية والصينية والأوروبية في سنة 1984 تم انتخابه في انتخابات تثير الشك، في ديسمبر 1989 دخلت جماعات مسلحة من ساحل العاج إلى ليبيريا وعندها بدأت الحرب الأهلية الليبيرية الأولى، ظل دو يقاوم الجماعات المسلحة إلا أن أعمال الشغب إندلعت في عاصمته مونروفيا وقتل في يوم 9 سبتمبر 1990 وتلاه في الحكم تشارلز تايلور.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.