صمويل دو شامبلان

صمويل دو شامبلان (بالفرنسية: Samuel de Champlain)‏ (نحو 13 أغسطس 1567 - 25 ديسمبر 1635) هو مستوطن، وملاح، ورسام خرائط، ورسام، وجندي، ومستكشف، وجُغرافي، وإنثولوجي، ودبلوماسي، ومؤرخ فرنسيّ. قام بما بين 21 و29 رحلة عبر المحيط الأطلسي، وأسس كيبيك وفرنسا الجديدة في 3 يوليو 1608. وهو شخصية مهمة في التاريخ الكندي، إذ رسم أول خريطة ساحلية دقيقة أثناء استكشافاته، وأسس العديد من المستوطنات الاستعمارية.

صمويل دو شامبلان
(بالفرنسية: Samuel de Champlain)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 13 أغسطس 1574(1574-08-13)
فرنسا
الوفاة ديسمبر 25, 1635 (عن عمر ناهز 61 عاماً)
مدينة كيبك
سبب الوفاة سكتة دماغية  
مكان الدفن مدينة كيبك  
الجنسية فرنسي
الحياة العملية
المهنة ملاح، علم الخرائط، جندي، استكشاف
اللغات الفرنسية  
سبب الشهرة كندا
التوقيع

ولد شامبلان في عائلة من البحارة، وبدأ استكشاف أمريكا الشمالية عام 1603، بتوجيه من عمه فرانسوا غرافي دو بونت. بعد عام 1603 دُمجت حياة شامبلان ومسيرته المهنية في مسار تبعه لبقية حياته. منذ عام 1604 وحتى عام 1607، شارك في استكشاف واستيطان أول مستوطنة أوروبية دائمة شمال فلوريدا، بورت رويال، أكاديا عام 1605، بالإضافة إلى إقامة أول مستوطنة أوروبية وهي سانت جون، نيو برونزويك عام 1604. في عام 1608 أسس المستوطنة الفرنسية التي أصبحت الآن مدينة كيبيك. كان شامبلان أول أوروبي يصف البحيرات العظمى، ونشر خرائط لرحلاته وروايات عما تعلمه من السكان الأصليين والفرنسيين الذين عاشوا بين السكان الأصليين. أقام علاقات مع شعوب مونتاني وإينو المحلية، ولاحقًا مع قبائل أقصى الغرب (نهر أوتاوا، وبحيرة نيبسينغ، وخليج جورجيا) ومع الألغونكين ووايندوت، ووافق أيضًا على تقديم المساعدة في حروب بيفر ضد الإيراكوي. في أواخر عام 1615، عاد شامبلان إلى الوايندوت ومكث معهم طوال الشتاء، ما سمح له بتقديم ملاحظات أولية عن هذه الأمة المهمة، والتي تشكل أحداثها الجزء الأكبر من كتابه مقتطفات من الرحلات والاكتشافات المصنوعة في فرنسا الجديدة: منذ عام 1615 والذي نُشر عام 1619.

في عام 1620 أمر لويس الثالث عشر ملك فرنسا شامبلان بوقف الاستكشاف والعودة إلى كيبيك وتكريس نفسه لإدارة البلاد. في كل الأحوال، كان صمويل دو شامبلان حاكمًا لفرنسا الجديدة، وهو اللقب الذي ربما لم يكن متاحًا له رسميًا بسبب وضعه غير النبيل. أسس شركات تجارية أرسلت البضائع، خاصة الفراء، إلى فرنسا، وأشرف على توسع فرنسا الجديدة في وادي نهر سانت لورانس حتى وفاته في عام 1635.

خُلد ذكر شامبلان باعتباره «أبو فرنسا الجديدة» و«أبو أكاديا»، إذ تحمل العديد من الأماكن والشوارع والمباني في شمال شرق أمريكا الشمالية اسمه، وأبرزها بحيرة شامبلان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.