صناعة الخدمات

صناعة الخدمات (بالإنجليزية: Service Industry)‏ هو أحد مجالات الصناعة الذي يشكل جزءاً من الاقتصاد. يهتم بإنتاج الخدمات بدلاً من السلع الملموسة. يقسم الاقتصاديون النشاطات الاقتصادية إلى صنفين وهما: السلع والخدمات. صناعة السلع تشمل: المنتجات الزراعية والتعدين والصناعات التحويلية والبناء، حيث يعد كل منها منتجات ملموسة. صناعة الخدمات تشمل كل ما عدا ذلك كالخدمات المصرفية والاتصالات وتجارة الجملة والتجزئة، وجميع الخدمات المدنية مثل الهندسة، برمجة الحاسوب، الطب، والنشاطات الاقتصادية غير الربحية كخدمة العملاء، والخدمات الحكومية التي تتضمن الدفاع وإقامة العدل. تعد هيمنة الاقتصاد على الخدمات من سمات الدول المتقدمة.

تشهد نسبة الخدمات في الاقتصاد العالمي نمواً سريعاً خلال القرن العشرين. فعلى سبيل المثال، استأثر قطاع الخدمات في الولايات المتحدة أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي في عام 1929 م، والثلثين في سنة 1978 م، وأكثر من ثلاثة أرباع في عام 1993 م. في أوائل القرن الحادي والعشرون، صناعة الخدمات تمثل أكثر من ثلاثة أخماس الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويوظف هذا المجال أكثر من ثلث القوى العاملة في جميع أنحاء العالم.

أبسط تفسير لنمو صناعة الخدمات، هو أن إنتاج السلع يتجه إلى استخدام الآلات الميكانيكية عوضاَ عن الأعمال اليدوية. لأن الآلات الميكانيكية تحقق زيادة في الإنتاج. فتزداد أهمية وظائف الخدمات كالتوزيع والتمويل والمبيعات. فازداد مجال التوظيف الحكومي نتيجة لزيادة أهمية الخدمات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.