صهيونية اشتراكية

الصهيونية الاشتراكية أو الصهيونية العمّاليّة (بالعبريّة: צִיּוֹנוּת סוֹצְיָאלִיסְטִית، وتكتب بالأحرف اللاتينيّة: tziyonut sotzyalistit) هي الجناح الأيسر للحركة الصهيونية، وكانت الصهيونيّة العمالية هي النزعة الأكثر أهمّيّة في الصهيونيّة والمنظّمات الصهيونيّة لسنواتٍ عديدة. فقد اعتبرت نفسها القطّاع الصهيونيّ للحركات العمالية اليهوديّة التاريخيّة في أوروبا الشرقية والوسطى، واستمرّت الصهيونية العمالية بالنموّ حتّى ظهر لها في نهاية المطاف وحدات محلية في معظم الدّول التي يشكّل فيها اليهود نسبةً لا بأس بها من سكّانها. لم يؤمن الصهاينة العمّاليّون بأنّ الدّولة اليهوديّة ستنشأ ببساطة من خلال مناشدة المجتمع الدولي أو دولة قوية مثل بريطانيا أو ألمانيا أو الدولة العثمانية وذلك على عكس التيّار "الصهيونيّ السياسيّ" الذي أسّسه تيودور هرتزل Theodor Herzl والذي أيّده حاييم وايزمان Chaim Weizmann. بدلاً من ذلك، اعتقد الصهاينة العمّاليون أنّ الدولة اليهوديّة لا يمكن أن تنشأ إلا من خلال جهود الطبقة العاملة اليهودية التي تستقر في فلسطين وبناء دولة من خلال إنشاء مجتمع يهودي تقدمي مع الكوبيوتزات (المزارع الجماعية اليهودية kibbutzim) والمجتمعات التعاونية بين المزارعين أو ما يعرف بـ (Moshavim) والطبقة العمالية اليهودية الحضرية (بروليتاريا Proletariat).

نمت الصهيونيّة العمّالية من حيث الحجم والنفوذ وتفوّقت على "الصهيونيّة السياسيّة" بحلول الثلاثينات من القرن العشرين على المستوى الدولي وخلال الانتداب البريطانيّ لفلسطين حيث هيمن الصهاينة العمّاليون على العديد من مؤسّسات المجتمع اليهودي ما قبل الاستقلال أو ما يعرف بالـ (يشوب أو يشوف Yishuv)، وخاصّة الاتّحاد العامّ لنقابات العمّال المعروف باسم الهستدروت (Histadrut). كانت الهاغاناه -أكبر قوّة دفاعيّة صهيونيّة شبه عسكرية- مؤسّسة صهيونيّة عمّاليّة واستخدمت في بعض الأحيان (مثل موسم الصيد the Hunting Season وهو الاسم الذي أُطلق على محاولات الهاغاناه لقمع تمرّد الإرجون ضدّ حكومة الانتداب البريطاني في فلسطين) ضد المعارضين السياسيّين اليمينيّين أو لمساعدة الإدارة البريطانية في القبض على المقاتلين اليهود المنافسين.

لعب الصهاينة العمّاليون دوراً قياديّاً في حرب عام 1948 بين العرب وإسرائيل. وكان غالبيّة قادة الجيش الإسرائيليّ لعقودٍ من الزمن بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 من الصهاينة العمّاليين.

ومن أبرز منظّري الحركة الصهيونية العمّالية: موزس هس، نحمان سيركين، بير بوروخوف، أهارون دافيد جوردون، وضمّت الشخصيّات البارزة في الحركة دافيد بن غوريون، غولدا مائير، وبيرل كاتزنلسون [الإنجليزية].

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.