صوان (حجر)

الصوان هو شكل رسوبي كريستالي من الكوارتز المعدني يصنف على أنه مجموعة متنوعة من الصوان الذي يتشكل في الطباشير أو الحجر الجيري مارلي. تم استخدام الصوان على نطاق واسع تاريخياً لصنع الأدوات الحجرية وإشعال الحرائق.

صوان (حجر)
صوان
رسوبية
عينة من صوان ميوركاني من سينومانيان طبقة مارل الطباشيرية من هضبة مولدوفا (عرضها حوالي 7.5 سم)

يتشكل بشكل رئيسي كعقيدات وكتل في الصخور الرسوبية مثل الطباشير والحجر الجيري. داخل العقدة يكون الصوان عادة رمادي داكن أو أسود أو أخضر أو أبيض أو بني اللون وغالبًا ما يكون له مظهر زجاجي أو شمعي. عادة ما تكون الطبقة الرقيقة الموجودة على السطح الخارجي للعقيدات مختلفة في اللون وعادة ما تكون بيضاء وخشنة في الملمس. يمكن العثور على العقيدات الحاوية على الصوان غالبًا على طول الجداول والشواطئ .

يتكسر الصوان ويتشقق إلى قطع ذات حواف حادة مما يجعلها مفيدة لشفرات السكاكين وأدوات القطع الأخرى. يعود استخدام الصوان في صناعة الأدوات الحجرية إلى مئات الآلاف من السنين وقد أتاحت متانة الصوان الشديدة إمكانية تحديد تاريخ استخدامها بدقة خلال هذا الوقت. حجارة الصوان هي واحدة من المواد الأساسية المستخدمة لتحديد العصر الحجري.

خلال العصر الحجري كان الوصول إلى الصوان مهمًا جدًا للبقاء على قيد الحياة لدرجة أن الناس كانوا يسافرون أو يتاجرون للحصول على الصوان. كان فلينت ريدج (بالإنجليزية: Flint Ridge)‏ في أوهايو مصدرًا مهمًا للصوان واستخرج الأمريكيون الأصليون الصوان من مئات المحاجر على طول التلال. تم تداول "صوان أوهايو" عبر شرق الولايات المتحدة وتم العثور عليه في أقصى الغرب مثل جبال روكي والجنوب حول خليج المكسيك.

عند ضربه على الفولاذ ينتج الصوان شرارات كافية لإشعال النار باستخدام مادة الاحتراق المناسبة أو البارود المستخدم في الأسلحة. على الرغم من أنه قد تم استبداله في هذه الاستخدامات من خلال عمليات مختلفة (كبسولة القدح) أو المواد ( فيروسيريوم ) فقد أعطى اسم "الصوان" اسمه كمصطلح عام لبادئ الحريق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.