صوبة البنغال

صوبة البنغال كانت إمبراطورية المغول تشمل بنغلاديش الحديثة وولاية البنغال الغربية الهندية بين قرن السادس عشر والثامن عشر.أنشئت الدولة عقب انحلال "سلطنة البنغال"، عندما تم استيعاب المنطقة إلى واحدة من أكبر امبراطوريات العالم. لعبت المغول دورا مهما في تطوير ثقافةالمجتمع البنغالية الحديثة. حيث ان البنغال كانت مقاطعة أغنى إمبراطورية للمغولية.انتجت 50% من الناتج المحلي الإجمالي للإمبراطورية و 12% من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، حيث كانت المهيمنة على النتاج العالمي في الصناعات مثل : صناعة النسيج وصناعة السفن، مع العاصمة دكا لعدد سكان يتجاوز 1 مليون شخص.

حيث أن عاصمة دكا كانت مصدرا للحرير  لعدد سكان يتجاوز1 مليون شخص.وكان مصدر من نترات المنسوجات والصلب والحرير، والقطن، والزراعية..
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (أبريل 2019)
هذه مقالة أو قسم تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة. إذا كانت لديك استفسارات أو ملاحظات حول عملية التطوير؛ فضلًا اطرحها في صفحة النقاش قبل إجراء أيّ تعديلٍ عليها.
فضلًا أزل القالب لو لم تُجرى أي تعديلات كبيرة على الصفحة في آخر شهر. لو كنت أنت المحرر الذي أضاف هذا القالب وتُحرر المقالة بشكلٍ نشطٍ حاليًّا، فضلًا تأكد من استبداله بقالب {{تحرر}} أثناء جلسات التحرير النشطة.
آخر من عدل المقالة كان Mr.Ibrahembot (نقاش | مساهمات) منذ 3 أشهر (تحديث)
صوبة البنغال
‍صوبه بنگال (لغة فارسية)
বাংলার সুবাহ (لغة بنغالية)
موقع

تاريخ التأسيس 1576 
تقسيم إداري
 البلد سلطنة مغول الهند  
التقسيم الأعلى سلطنة مغول الهند  
العاصمة مرشد أباد  
تاريخ الإلغاء 1757 
أقسام إدارية
الحكومة
 النوع نائب الملك
جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند

خلال القرن الثامن عشر، ظهرت البنغال المغول كدولة شبه مستقلة، تحت "نوبس البنغال"، قبل أن تغزوها شركة الهند الشرقية البريطانية.والتي أسهمت مباشرة في الثورة الصناعية في بريطانيا (مثل صناعة النسيج خلال الثورة الصناعية).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.