صوم

الصيام في اللغة مطلق الإمساك عن الشيء، فإذا أمسك شخص عن الكلام، أو الطعام فلم يتكلم، ولم يأكل، فإنه يقال له في اللغة: صائم. ومؤنثه : صائمة.

وهو الامتناع الإرادي عن بعض أو كل أنواع الطعام، الشراب، أو كليهما، لفترة من الزمن. عادةً ما يُعرّف الصيام الجاف أو الصيام المطلق بأنه الامتناع عن تناول جميع الأطعمة والسوائل لفترة محددة، ليوم واحد أو عدة أيام. صيام الماء يشير إلى الامتناع عن تناول الطعام والشراب باستثناء الماء، ولكن قد يتم استهلاك القهوة السوداء والشاي. قد تكون أنواع الصيام الأخرى مقيدة جزئيًا، تُحدد الأطعمة أو المواد فقط، أو تكون على فترات متقطعة.

في السياق الفسيولوجي ، قد يشير الصيام إلى الحالة الأيضية للشخص الذي لم يأكل بين عشية وضحاها، أو إلى الحالة الأيضية التي تحققت بعد الهضم الكامل وامتصاص الوجبة. العديد من التعديلات الأيضية تحدث أثناء الصيام. يتم استخدام بعض الاختبارات التشخيصية لتحديد حالة الصيام. على سبيل المثال، يفترض أن يكون الشخص صائمًا بعد مرور 8-12 ساعة على الوجبة الأخيرة. تبدأ التغيرات الأيضية لحالة الصيام بعد امتصاص الوجبة (عادة بعد 3-5 ساعات من تناول الطعام).

يُشير التشخيص السريع إلى الصيام لفترات طويلة من 8-72 ساعة (حسب العمر) أجريت تحت الملاحظة لتسهيل التحقيق في المضاعفات الصحية، عادًة نقص السكر في الدم. قد يصوم العديد من الأشخاص أيضًا كجزء من إجراء طبي أو إجراء فحص طبي، مثل إجراء تنظير للقولون أو إجراء جراحة. قد يكون الصوم أيضًا جزءًا من طقس ديني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.