صيدلية

الصيدلية (بالإنجليزية: Pharmacy)‏ (من الكلمة اليونانية φάρμακον 'pharmakon' وتعني عقار) هي متجر بيع بالتجزئة يوفر الأدوية والعقاقير والمستحضرات الصيدلانية ومنتجات أخرى. يشرف الصيدلي على استيفاء الوصفات الطبية ويكون متاحًا لتقديم المشورة بشأن ما يقدمه من أدوية. يقوم الصيادلة بصرف الأدوية حسب توصيات الأطباء والوصفات المعطاة، كما يقومون أيضًا بصرف أدوية أخرى (أدوية الرف) التي لا تحتاج إلى وصفة؛ ويكون في استطاعة الصيدلي تقديم معلومات عامة عن الأدوية أو الفيتامينات أو طريقة استخدام المواد المساعدة، مثل اللاصقات والرابطات وأدوات الاستنشاق وكثير من الأعشاب الصحية، وغيرها. الصيدلية هي مرفق للرعاية الصحية تؤكد توفير الخدمات الصيدلانية لمجتمع معين. كما تقوم بصرف الدواء ويتضمن فيها وجود مسجل صيدلاني مضمون. يمكن أن تكون الصيدلية تابعة للقطاع الخاص، كما يمكن أن تكون مؤسسة عامة تابعة لوزارة الصحة يتم فيها عمليات تركيب الأدوية وصرفها ومراجعتها والتأكد من كفائتها. كما ظهرت مهمات حديثة بها مثل العناية بالمرضى المعروفة بالصيدلة السريرية مثل قياس ضغط الدم أو كذلك في بعض البلاد الأوروبية تحليل الدم وتعيين الكولسترول خلال أسابيع معينة من السنة.

ويوجد عدة أنواع للصيدليات أشهرها العامة وصيدليات المستشفيات والصيدليات الحربية والصيدليات البيطرية وغيرها. أول صيدلية تم افتتاحها بأوروبا عام 1241م بألمانيا

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.