صيغة المستندات المنقولة


نسق المستند المنقول ((بالإنجليزية: Portable Document Format)‏، تُختصر إلى pdf) هو صيغة ملف تم تطويره بواسطة أدوبي في عام 1993 لعرض المستندات، بما في ذلك تنسيق النص والصور، بطريقة مستقلة عن البرمجيات التطبيقية والأجهزة وأنظمة التشغيل. استنادًا إلى لغة بوست سكريبت، يحتوي كل ملف PDF على وصف كامل لمستند مسطح ذي تخطيط ثابت، بما في ذلك النص والخطوط والرسوميات الشعاعية والصور النقطية والمعلومات الأخرى اللازمة لعرضه.

نسق المستندات المنقولة
امتداد الملف
.pdf
صيغة وسائط الإنترنت
  • application/pdf,
  • application/x-pdf
  • application/x-bzpdf
  • application/x-gzpdf
Type code
'PDF ' (including a single space)
Uniform Type Identifier
com.adobe.pdf
توقيع الملف/عدد سحري
%PDF
المطور
أول إصدار
15 يونيو 1993 (1993-06-15
الإصدار الأخير
2.0
امتدّ لـ
PDF/A، PDF/E، PDF/UA، PDF/VT، PDF/X
المعايير
ISO 32000-2
صيغة مفتوحة?
نعم
موقع الويب

تم تضمين صيغة PDF برقم 32000 في المنظمة الدولية للمعايير في عام 2008، ولم يعد يتطلب أي حقوق لتنفيذه.

قد تحتوي ملفات PDF على مجموعة متنوعة من المحتوى إلى جانب النص المسطح والرسومات بما في ذلك عناصر البنية المنطقية والعناصر التفاعلية مثل التعليقات التوضيحية وحقول النموذج والطبقات والوسيط التفاعلي (بما في ذلك محتوى الفيديو) والكائنات ثلاثية الأبعاد باستخدام نمذجة ثلاثية الأبعاد عالمية [الإنجليزية] أو PRC [الإنجليزية]، ومختلف تنسيقات البيانات الأخرى. توفر مواصفات PDF أيضًا التشفير والتوقيعات الرقمية ومرفقات الملفات والبيانات الأولية لتمكين تدفقات العمل التي تتطلب هذه الميزات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.