صيغة بنيوية

عديد من المركبات الكيميائية, وخاصة الهيدروكربونات, يمكن أن تتواجد في أشكال هندسية عديدة. تمثل الصيغة البنيوية ترتيبات الذرات بطريق لا تستطيعها المعادلة الكيميائية.

وأحد مميزات الصيغ البنيوية هي قدرتها على وصف بناء المركب (شاهد متزامر) " isomer". ومثل بسيط لهذا يمكن أن يلاحظ في أحد الهيدروكربونات, البيوتان, C4H10. يمكن للأربع ذرات كربون أن تترتب في شكل خطي، أو في شكل متفرع على شكل حرف "T". ويعرف الترتيب الأول باسم "أورثوبوتان" أ, "إن-بوتان", أما الترتيب الثاني فيعرف باسم "أيزوبيوتان".

لاحظ أن يعبر الشكل الخطي للمركبات العضوية في المعادلة البنائية أن يكون هناك ذرات كربون في أخر الخط (السلسلة). وكل ذرة كربون بدورها يفترض أنها مرتبطة بعدد ذرات الهيدروجين الكافية ليصبح لكل ذرة كربون أربع روابط. وموضح بالشكلين كل من المعادلة البنائية كاملة ومختصرة.

ويمكن وصف الصيغة البنيوية بدقة عن طريق تسمية IUPAC. فمثلا في حالة أيزوبيوتان، الاسم الصحيح طبقا لتسمية IUPAC هو ميثيل بروبان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.