ضريبة الشركات

الضريبة على الشركات (بالإنجليزية: corporate tax)‏ هي ضريبة مباشرة تفرضها السلطة القضائية على الدخل أو رأس المال للشركات أوالكيانات القانونية المماثلة لها. العديد من بلدان تفرض مثل هذه الضرائب على المستوى الوطني، وضريبة مماثلة قد تفرض على المستوي الإقليمي أو المحلي. الضرائب قد يتم الإشارة إليها أيضا بصفة ضريبة الدخل أو ضريبة رأس المال. الشراكات عادة لا تخضع للضريبة في مستوى الكيان. قد تنطبق ضريبة الشركات في بلد ما على:

  • الشركات المنشأة في البلد،
  • الشركات التي تمارس الأعمال التجارية في البلد على الدخل من هذا البلد،
  • الشركات الأجنبية التي لديها إقامة دائمة العضوية في البلد، أو
  • الشركات تعتبر التي تعتبر مقيمة لمقاصد الضريبة في البلد.

دخل الشركة الخاضع للضريبة غالبا ما يتم تحديده مثل الكثير من الدخل الخاضع للضريبة على دافعي الضرائب الفرديين. عموما، فإن الضريبة مفروضة على الأرباح الصافية. في بعض السلطات القضائية، قواعد فرض الضريبة على الشركات قد تختلف بشكل كبير من قواعد فرض الضرائب على الأفراد. بعض أعمال الشركات، مثل إعادة التنظيم، قد لا تخضع للضريبة. بعض أنواع الكيانات قد تكون معفاة من الضرائب.

بعض البلدان قد تطبق الضريبة على الشركات على ربحها الصافي وقد تطبقها أيضًا على المساهمين في الشركة عند دفع الأرباح. حيث تخضع الأرباح للضريبة، فإن الشركة قد تحتاج إلى حجب الضرائب قبل توزيع الأرباح الموزعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.