ضغط فقود

في تكنولوجيا المعلومات، الضغط مع فقدان معلومات (بالإنجليزية: Lossy compression)‏ هو وسيلة من وسائل تشفير البيانات التي تضغط المعطيات بخسارة بعض المعلومات. تهدف العملية إلى تقلل مقدار المعلومات التي تخزن أو ترسل عن طرق جهاز الحاسوب. الإصدارات المختلفة من صورة القط، تشرح كفية الاستغناء عن بضع بيانات وكفية تحول الصورة إلى جودة أقل بعد خسارة المعلومات. من الطبيعي خسارة مقدار معين من البيانات من دون أن يلحظ المستخدم أي تغير في الصورة. الضغط مع فقدان المعلومات هو الأكثر تداولا لضغط ملفات الوسائط المتعددة (الصور، ملفات الصوت، الفيديو) خاصة في التطبيقات مثل تدفق وسائل الاعلام والاتصال الهاتفي عبر الإنترنت، على النقيض من ذلك، لا يمكن استخدام هذه الطريقة في الملفات النصية وسجلات البنوك بل من الأفضل استخدام وسائل ضغط أخرى لا تفقد بيانات.

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش) (أكتوبر 2018)
تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (أكتوبر 2018)
Low compression (high quality) JPEG
High compression (low quality) JPEG

من الممكن ضغط العديد من أنواع البيانات الرقمية بطريقة تقلل من حجم الملفات المراد تخزينها في الحاسوب، بدون خسارة المعلومات الكاملة في الملف الأصلي. الصورة، مثالا، تحول رقمين إلا مجموعة من النقاط الرقمية مع تحدد مستوى اللون ومستوى السطوع في كل نقطة، إذا كانت الصورة تحتوي على نقاط من نفس اللون يمكن تقلل عدد هذه النقاط بدون أي خسارة.

يحتوي النص الأصلي على كمية معينة من المعلومات؛ هناك حد أدنى لحجم الملف الذي يمكن أن اخزن جميع المعطيات، كمثال معظم الناس تعلم أن ملف مضغوط بطريقة "Zip" هو أصغر من الملف الأصل ولكن لا يعني أنه إذا استمرينا في ضغطه سوف أصبح خالي، على العكس سوف أصبح أكبر في الحجم .

في كثير من الحالات، الملفات والبيانات والجداول تحتوي على معلومات أكثر مما هو مطلوب لغرض معين. على سبيل المثال، قد يكون هناك صور أكثر تفصيلا مما يمكن للعين أن تميز عندما تكون في أكبر حجم لها ؛وبالمثل، ملف صوتي لا تحتاج إلى الكثير من التفاصيل الدقيقة أثناء مرور بصوت عال جدا. تطوير تقنية ضغط المعلومات مع الفقدان لتشابه الإدراك البشر عملية معقدة جدا. أحين الملف المثالي هو الملف الذي يشبه الإدراك البشري مع فقد أكبر كمية من المعلومات ؛ و في أحيان أخرى فقدان القليل من جودة الملف مقبول لتقليل الحجم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.