طاجيكستان

طاجيكستان (بالطاجيكية: Тоҷикистон)‏، رسميا جمهورية طاجيكستان (بالطاجيكية: Ҷумҳурии Тоҷикистон)‏ دولة جبلية ذات سيادة كاملة، ومن الدول الحبيسة في آسيا الوسطى و كذلك تعد طاجيكستان واحدة من الدول التي تنتهي بكلمة ستان كأغلب دول اسيا الوسطى وكانت واحدة من دول الاتحاد السوفيتي كحال غيرها من الدول في اسيا الوسطى وأوروبا الشرقية ولدى طاجيكستان العديد من الاراضي المطوقة التابعة لها في دولتي أوزبكستان وقيرغيزستان واراضي مطوقة أخرى لاوزبكستان وقيرغيزستان داخلها ويعود السبب إلى الرئيس الشيوعي جوزيف ستالين وعاصمتها هي دوشنبه وعملتها الساماني الطاجيكي.

  

طاجيكستان
(بالطاجيكية: Ҷумҳурии Тоҷикистон)‏ 
علم طاجيكستان   شعار طاجيكستان  

 

النشيد : سورودي ميللي  
الأرض والسكان
إحداثيات 38°35′00″N 71°22′00″E  
أعلى قمة قمة إسماعيل ساماني (7495 متر ) 
أخفض نقطة نهر سيحون (300 متر ) 
المساحة 143100.0 كيلومتر مربع  
عاصمة دوشنبه  
اللغة الرسمية الطاجيكية ،  والروسية  
التعداد السكاني 8921343 (2017) 
متوسط العمر
71.051 سنة (2016) 
الحكم
رئيس طاجيكستان   إمام علي رحمن  
رئيس وزراء طاجيكستان   قاهر رسول‌ زاده (23 نوفمبر 2013–) 
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 9 سبتمبر 1991 
مؤشر التنمية البشرية
المؤشر
0.650 (2017) 
معدل البطالة 11 نسبة مئوية (2014) 
اقتصاد
معدل الضريبة القيمة المضافة
السن القانونية 17 سنة عمر  
بيانات أخرى
العملة ساماني طاجيكي  
البنك المركزي بنك طاجيكستان الوطني  
رقم هاتف
الطوارئ
112    
المنطقة الزمنية ت ع م+05:00  
جهة السير يمين    
اتجاه حركة القطار يمين    
رمز الإنترنت ‎.tj‎  
أرقام التعريف البحرية 472 
أيزو 3166-1 حرفي-2 TJ 
رمز الهاتف الدولي +992 

يقدر سكانها بنحو 8 ملايين نسمة في عام 2013، وهي الدولة الـ 98 في العالم من حيث عدد السكان وتبلغ مساحتها 143,100 كم²، وهي الدولة الـ 96 في العالم من حيث المساحة. تحدها أفغانستان جنوبا وأوزبكستان غربا وقيرغيزستان شمالا، والصين شرقا.

وكانت الأراضي التي تشكل الآن طاجيكستان سبق موطن لعدد من الحضارات القديمة، بما في ذلك مدينة من العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، وكان في وقت لاحق إلى منزل ممالك يحكمها أتباع الديانات والثقافات المختلفة، بما في ذلك الحضارة أوكسوس، البوذية، المسيحية النسطورية والزرادشتية، والمانوية. وقد حكمت المنطقة من قبل العديد من الامبراطوريات والسلالات، بما في ذلك الإمبراطورية الأخمينية، السامانيون، الإمبراطورية المغولية، الدولة التيمورية والإمبراطورية الروسية. كما أصبحت نتيجة لتفكك الاتحاد السوفياتي طاجيكستان دولة مستقلة في 1991. وخاض حربا أهلية على الفور تقريبا بعد الاستقلال التي استمرت 1992-1997 لكن منذ نهاية الحرب، التي أنشئت حديثا الاستقرار السياسي والمساعدات الخارجية لديها سمح اقتصاد البلاد أن ينمو.

الطاجيك بهذا المصطلح شعب معروف في التاريخ الإسلامي من الشعوب الآرية "أخوة الفرس والكرد والأفغان " يسكن هذه البقاع نفسها ولقد ذكرهم عدد كبير من المؤرخين، ووصفهم بالقوة والبأس الشديد، الرحالة ابن بطوطة عند زيارته لمدينة بدخشان وما جاورها.

طاجيكستان جمهورية رئاسية تتكون من أربع مقاطعات. معظم طاجيكستان 8 ملايين شخص ينتمون إلى جماعة عرقية الطاجيك، الذين يتحدثون الطاجيكية الآرية، وهي لغة شقيقة الدرية والفارسية والكردية ، على الرغم من أن العديد من الناس أيضا يتكلمون الروسية. وتغطي الجبال أكثر من 90٪ من مساحة البلاد. ان لديها اقتصاد الانتقالية التي تعتمد على الألومنيوم والقطن واقتصادها هو الأكبر 126 في العالم من حيث القوة الشرائية و136 أكبر من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.