طاعون

الطاعون هو من الأمراض المعدية القاتلة التي يسببها إنتروبكتريسا يرسينية طاعونية، الذي سمي على اسم عالم البكتيريا الفرنسي السويسري ألكسندر يرسن. حتى يونيو 2007، كان الطاعون واحدا من الأمراض الوبائية الثلاثة الواجب الإبلاغ عنها على وجه التحديد إلى منظمة الصحة العالمية (الاثنان الآخران تحديدا هما الكوليرا والحمى الصفراء).

طاعون
يرسينيا طاعونية كما تشاهد بتكبير 200 ضعف معلمة بصبغ لامع. تنتقل هذه البكتيريا وتنتشر عن طريق البراغيث وتعد سببا لأشكال مختلفة من سموم هذا الوباء.

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  
من أنواع مرض بكتيري معدي أولي  ،  وداء اليرسنيات  
الأسباب
الأسباب يرسينيا طاعونية  
طريقة انتقال العامل المسبب للمرض انتقال محمول جوا  ،  وطريق فموي-شرجي  
المظهر السريري
الأعراض حمى ،  وصداع ،  وتقيؤ ،  وألم عضلي ،  والتهاب غدة ليمفاوية ،  وصدمة ،  وتسمم   ،  وسعال ،  ونفث الدم ،  وطفح ،  وهذيان ،  وفرط الدم ،  ونزف  
الإدارة
حالات مشابهة طاعون دملي ،  والموت الأسود  
التاريخ
وصفها المصدر القاموس التوضيحي للغة الروسية العظمى الحية  ،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي  ،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي الصغير  ،  والموسوعة اليهودية لبروكهوس وإيفرون   

اعتمادا على الالتهاب في الرئتين، أو الظروف الصحية، يمكن أن ينتشر الطاعون في الهواء، عن طريق الاتصال المباشر، أو عن طريق الطعام أو المواد الملوثة غير المطبوخة جيدا . أعراض الطاعون تعتمد على المناطق حيث تتركز الإصابة في كل شخص: الطاعون الدبلي في الغدد الليمفاوية، الطاعون إنتان الدم في الأوعية الدموية، الطاعون الرئوي في الرئتين، والحنجرة. ومن الممكن علاجها إذا اكتشفت في وقت مبكر. الطاعون لا يزال داء متوطنا في بعض أجزاء من العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.