طاغية

الطاغية لغةً من جاوز الحدَّ المقبول، واصطلاحا هو الحاكم المطلق غير المقيَّد بالقانون، أو هو من اغتصب السلطة العليا الشرعية. يوصَف عادةً بأنه متوحش، يدافع الطغاة عن مناصبهم بوسائل قمعية. المصطلح اليوناني الأصلي يعني الحاكم المطلق الذي وصل إلى السلطة دون وسائل دستورية، إلا أنه كان للكلمة دلالةٌ محايدة خلال عصر اليونان القديمة والعصور الكلاسيكية الأولى. غير أن الفيلسوف اليوناني أفلاطون رأى كلمة تيرانوسtyrannos كلمةً سلبية، ونظرًا للتأثير الحاسم للفلسفة على السياسة، لم تشهد دلالاتها السلبية سوى ازديادٍ، واستمر الأمر في العصر الهلنستي.

عرف الفيلسوفان أرسطو وأفلاطون الطاغية بأنه شخصٌ يحكم دون اللجوء إلى القانون، مستخدمًا أساليب متطرفة ومتوحشة ضد كلٍ من شعبه والآخرين. تعرِّف الموسوعة المصطلح بمغتصب السلطة الذي يجعل من رعيته «ضحايا أهوائه ورغباته الظالمة، والتي يحلُّها محل القانون». في أواخر القرن الرابع والخامس قبل الميلاد، برز صنف جديد من الطغاة ممن حازوا على دعم الجيش، تحديدًا في صقلية. يستطيع المرء توجيه تهمة الطغيان إلى عدة أنواع من الحكومات:

  • إلى حكومة فرد واحد (في أوتوقراطية)
  • إلى حكومة أقلية (في أوليغارشية، طغيان الأقلية)
  • إلى حكومة أكثرية (في ديمقراطية، طغيان الأكثرية)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.