طالباني

تالباني كما تلفظ بالكردية أو باللغة العربية طالباني هي عشيرة كردية من عشائر الأكراد القاطنة جنوب كردستان في العراق. ويرجع تأسيسها إلى الملا محمود الزنكنة وهو من مواليد مدينة كركوك سنة 1717م، تقريباً والذي كان طالباً ونصيرا للشيخ أحمد الهندي اللاهوري. وابنه الشيخ أحمد كان أبا لعشرة أبناء وهم الشيخ عبد الرحمن والشيخ عبد الكريم والشيخ عبد الفتاح والشيخ محي الدين والشيخ عبد الغفور والشيخ محمد صالح والشيخ محمد عارف والشيخ عبد العزيز والشيخ حسين والشيخ عبد القادر، فأسكنهم في كركوك، وخانقين وكويه لنشر الطريقة القادرية.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

ومن الشخصيات السياسية الذين لعبوا دورافي العهد الملكي هو الشيخ عبد الوهاب ابن الشيخ حميد، وهو رجل سياسي وذو علاقة طيبة مع العائلة العراقية المالكة وكان عضوا في البرلمان العراقي. كما عاش الطالبانيين من خانقين في قرى مثل كوره شله، سه نكر، بنكورهو سوزبلاخ، غيدان ومركز خانقين. وبعد القضاء على الحراك ضد نظام صدام حسين في الحرب الكردية العراقية الثانية عام 1974م، تم ترحيل أكثرية الطالبانيين من مناطق خانقين إلى جنوب العراق في الرميثة وفي محافظة السماوة. وبعدها بأربعة سنوات سمح لهم بالرجوع إلى السليمانية وليس إلى خانقين. ولهذا السبب يسكن عدد كبير منهم الآن في السليمانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.