طاليس

طاليس الملطي (نحو 624 - نحو 546 ق.م) هو رياضي وعالم فلك وفيلسوف يوناني من المدرسة الأيونية، وهو أحد «الحكماء السبعة» عند اليونان.

طاليس
(بالإغريقية: Θαλῆς ὁ Μιλήσιος)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 624 ق م  
ميليتوس  
الوفاة سنة 547 ق م  
ميليتوس  
سبب الوفاة ضربة الشمس  
الإقامة ميليتوس  
الحياة العملية
التلامذة المشهورون أناكسيماندر  
المهنة رياضياتي ،  وفيلسوف ،  وعالم فلك ،  وفيزيائي ،  ومهندس  
اللغات الإغريقية  
مجال العمل رياضيات، فلسفة
سبب الشهرة المقولة التالية: «إن الماء أصل الأشياء كلها»
مبرهنة طاليس للتناسب
مبرهنة طاليس للدائرة
تأثر بـ علم الفلك البابلي
الرياضيات المصرية القديمة
ديانة قدماء المصريين
أثر في فيثاغورس، أناكسيماندر، أنكسيمانس، كزينوفانيس
التيار فلسفة ما قبل سقراط ،  والمدرسة الميليسية ،  وحكماء الإغريق السبعة  

وهو من قال بأن الماء أصل الأشياء كلها، واكتشف عدداً من النظريات الهندسية. رفض الأخذ بالخرافات والأساطير، وقيل أنه تنبأ بكسوف الشمس الكامل الذي حدث في 28 أيار من عام 585 قبل الميلاد. كما حاول تحديد الأفلاك السماوية بالنسبة للأرض، فجعل النجوم أقربها إلى الأرض، ثم القمر وبعده الشمس.

اعتبره الكثيرون، وخصوصًا أرسطو، الفيلسوف الأول في التقليد اليوناني، وعُرف تاريخيًا أنه أول فرد في الحضارة الغربية يُفكر بالفلسفة العلمية ويُشارك فيها.

يُعرف طاليس بابتعاده عن استخدام الأساطير لشرح العالم والكون، وشرح الأشياء والظواهر الطبيعية بدلًا من ذلك من خلال النظريات والفرضيات الطبيعانية، في مقدمة للعلوم الحديثة. تبعه جميع فلاسفة ما قبل سقراط تقريبًا في شرح الطبيعة باعتبارها مشتقة من وحدة الكل شيء المستندة على وجود مادة نهائية واحدة، بدلًا من استخدام التفسيرات الأسطورية. اعتبره أرسطو مؤسس المدرسة الأيونية وذكر فرضية طاليس التي تقول إن المبدأ المنشئ للطبيعة وطبيعة المادة هو مادة جوهرية واحدة: الماء.

في الرياضيات، استخدم طاليس الهندسة لحساب ارتفاعات الأهرامات وبُعد السفن عن الشاطئ. وهو أول شخص معروف يستخدم المنطق الاستنباطي ويُطبقه على الهندسة، وذلك باشتقاقه أربع بديهيات لمبرهنة طاليس. وهو أول شخص معروف يُنسب إليه اكتشاف رياضي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.