طباعة فنية

الطباعة الفنية (بالإنجليزية: Printmaking)‏ هي عملية إنشاء الأعمال الفنية عن طريق الطباعة، عادةً على الورق. تُعتبر كل طباعة عملًا فنيًا «أصليًا»، ويُشار إليها بشكل صحيح على أنها «انطباع»، لا «نسخة» (فالنسخة تختلف عن العمل الأصلي، وهذا ما كان شائعًا في الطباعة المبكرة). يكون الغرض من إنشاء الصور الموجودة على معظم المطبوعات هو الدراسات التحضيرية. تُعرف المطبوعة التي تنسخ عملًا فنيًا آخر -خاصة الرسم- بـ«الطباعة المعاد إنتاجها».

تُصنع المطبوعات عن طريق نقل الحبر من القوالب الخاصة إلى ورقة أو مادة أخرى، من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات. تشمل أنواع القوالب الشائعة ما يلي: الألواح المعدنية المصنوعة من النحاس أو الزنك، أو ألواح البوليمر والألواح البلاستيكية السميكة، والحجر أو الألومنيوم للطباعات الحجرية.

منذ أواخر القرن التاسع عشر، بدأ الفنانون بالتوقيع على انطباعات فردية من إصدار ما وغالبًا ما كانت تُرقّم هذه الانطباعات لتشكل إصدارًا محدودًا، ثم تُدمّر القوالب المستخدمة لضمان عدم إنتاج المزيد من المطبوعات. يمكن طباعتها أيضًا على شكل كتاب، مثل الكتب المصورة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.