طبقة ربط البيانات

طبقة ربط البيانات أو طبقة ربط المعطيات (بالإنجليزية: Data Link layer)‏ هي طبقة مجردة تحمل الرقم (2) في نموذج الاتصال المعياري تقع فوق الطبقة المادية وتحت طبقة الشبكة، تسمى وحدة بيانات البروتوكول في هذه الطبقة إطار البيانات.

عند حركة البيانات بالاتجاه الهابط في النموذج، تقوم هذه الطبقة بتغليف رزمة البيانات وتشكيل إطار البيانات، من خلال إضافة ترويسة وملحق مناسبين يحددهما بروتوكول الربط العامل في هذه الطبقة، ثُمّ يتم تسليم الإطار إلى الطبقة الفيزيائية، أما عند حركة البيانات في الاتجاه الصاعد، فإنها تستقبل البتات من الطبقة الفيزيائية، وتقوم بتجميعها لتشكيل إطار البينات ، وتفك تغليفه إذا كان مناسباً، لتستخرج رزمة البيانات وتسلمها إلى طبقة الشبكة.

بشكل عام تكون مهمة طبقة ربط البيانات صنع خط فيزيائي يظهر الخطأ إلى الطبقات الأعلى وهذا ما يدعى بالدارة الافتراضية. هكذا الطبقة الأعلى من التسلسل الهرمي. البرتوكولات تستطيع تمرير البيانات إلى الأسفل حيث الطبقات المنخفضة وتكون قادرة أن تفترض إذا كانت الرسالة وصلت إلى وجهتها بالإضافة إلى أنه من المهم أن يحصل المستقبل على البيانات بنفس الشكل المرسل. وهذا مايعرف بشفافية البيانات والتي تعني أن البيانات المنقولة لا تتغير ولا تحرف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.