طب الأسنان

طب الأسنان (بالإنجليزية: Dentistry)‏ هو فرع من فروع الطب، يختص بدراسة وتشخيص ومعالجة أمراض الفم والوجه والفكين والأسنان والأنسجة المحيطة بها والوقاية منها ويتفرع إلى العديد من الاختصاصات. يُسمى ممُارس هذه المهنة بطبيب الأسنان.

طب الأسنان
 

معلومات عامة
من أنواع طب  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية ،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي   

على الرغم من ارتباط طب الأسنان أساسًا في ذهن العامة بالأسنان، فإن مجاله ليس محصورًا بها بل يتضمن نواحٍ أخرى من المركب القحفي (الدماغي) الوجهي بما فيها البنى الصدغية الفكية السفلية والبنى الداعمة الأخرى. غالباً ما فُهِم احتواء طب الأسنان للاختصاص الطبي الذي بات بائداً حالياً بشكل كبير، طب الفم (دراسة الفم واضطراباته وأمراضه)، ولهذا السبب يتم تبادل كلا المصطلحين في مناطق معينة.

يتم إجراء المعالجات السنية من قبل فريق سني مؤلف غالبًا من طبيب أسنان ومعاونين سنيين من مساعد سني وأخصائي بالصحة السنية وتقني سني وأخصائي معالجة سنية. يمارس معظم أطباء الأسنان المهنة بعيادات خاصة (عيادات الرعاية الصحية الأولية ) و ضمن المشافي السنية أو ضمن منشآت تقدم رعاية سنية تخصصية كالسجون والقواعد العسكرية وغيرها.

تاريخ طب الأسنان قديم قدم الإنسانية والحضارات، والأدلة الأقدم يعود تاريخها ل 7000 عام قبل الميلاد. تظهر بعض البقايا من حضارة وادي السند (ق.م 3300) دلائل لأسنان تم حفرها يعود تاريخها ل 9000 عام. كما يعتقد بأن جراحة الأسنان كانت أول تخصص ظهر في مجال الطب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.